الولايات المتحدة ستحقق لمعرفة ما إذا كان مختبر صيني مسؤولا عن تفشي كورونا - تيلي ماروك

الولايات المتحدة - مختبر صيني - تفشي كورونا الولايات المتحدة ستحقق لمعرفة ما إذا كان مختبر صيني مسؤولا عن تفشي كورونا

الولايات المتحدة ستحقق لمعرفة ما إذا كان مختبر صيني مسؤولا عن تفشي كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 17/04/2020

ذكرت تقارير إعلامية، أن الولايات المتحدة فتحت تحقيقا لكشف مصدر فيروس كورونا المستجد من دون استبعاد أن يكون مختبر صيني في ووهان مصدر تفشيه الأمر الذي تسبب بجائحة كوفيد-19 التي أوقعت حتى الآن أكثر من 137 ألف وفاة في العالم.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو "نجري تحقيقا مفصّلا بكل ما لدينا من إمكانات حول كيفية تفشي هذا الفيروس، وانتقال العدوى في العالم والتسبب بهذه المأساة".

وأتت تصريحات بومبيو، ردا على سؤال حول مقال في صحيفة واشنطن بوست يؤكد أن سفارة الولايات المتحدة في بكين كانت قد أخطرت وزارة الخارجية الأميركية، قبل عامين، عن تدابير وقائية غير كافية في مختبر في ووهان يعمل على دراسة فيروسات كورونا لدى الخفافيش.

وسئل بومبيو عن معلومات لشبكة "فوكس نيوز" تفيد بأن "مصادر عدة" تعتبر أن فيروس كورونا الحالي، الذي أعلن دجنبر عن أول ظهور له في ووهان نفسها، مصدره هذا المختبر بالذات، وإن كان فيروسا طبيعيا غير مركّب من قبل الصينيين، قد يكون "تسرّب" لا إراديا بل جراء اتّباع تدابير وقائية غير سليمة، حيث ولم ينفِ بومبيو أيا من هاتين الروايتين.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، تحاشى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخوض في هذا الموضوع.

وقال ترامب ردا على سؤال حول هذا الأمر "يمكنني أن أقول إن هذه الرواية تتردد أكثر فأكثر. سنرى"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "تجري تحقيقا معمّقا للغاية".


إقرأ أيضا