فريق من OCP يطور منتوجا معقما لليدين ولأدوات العمل من أجل الاستخدام الداخلي - تيلي ماروك

OCP - معقما لليدين - الاستخدام الداخلي فريق من OCP يطور منتوجا معقما لليدين ولأدوات العمل من أجل الاستخدام الداخلي

فريق من OCP يطور منتوجا معقما لليدين ولأدوات العمل من أجل الاستخدام الداخلي
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 08/04/2020

قام فريق من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على مستوى الجرف الأصفر ( الجديدة ) بتطوير منتوج منظف ومعقم لليدين ولأدوات العمل ( سائل كحولي مائي) موجه للاستخدام الداخلي، وذلك في إطار التدابير المتعلقة بحماية العاملين بهذا الموقع الصناعي الهام، من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ).

ويعد هذا المنتوج ثمرة شراكة بين مجموعة من الأطباء الذين يشتغلون بالمكتب الشريف للفوسفاط ، وباحثين من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (بنجرير)، ومجموعات ( process Jorf Lasfar ).وعلم لدى مصدر مسؤول بالجرف الأصفر، أن فكرة إنتاج هذا السائل، والتي هي من اقتراح أحد العاملين بموقع المكتب الشريف للفوسفاط ، مستوحاة من تركيب كيميائي متضمن في منشور للمنظمة العالمية للصحة. وبناء عليه، جرى تشكيل فريق عمل يجمع بين الطب المهني، ومجموعات ( process Jorf Lasfar )، وباحثين من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الذين أجروا مختلف الاختبارات في مختبر هذه الجامعة على مستوى الجرف الأصفر.

وأبرز المصدر نفسه، أن عينة من هذا المنتوج قدمت للتصديق عليها من قبل السلطات الصحية، التي وافقت على مكونات المنتوج، وتم بعد ذلك السماح بعملية الإنتاج. و اعتبر اسماعيل اليوبي مدير برنامج ( programm Act4Community ) أن الأمر يتعلق بمنتوج معقم لليدين، مشيرا إلى أن تركيبة هذا المنتوج واستعماله  موصى بها من قبل المنظمة العالمية للصحة، وذلك في إطار تدابير النظافة والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وتابع أن هذا المنتوج موجه لجميع العاملين والمناولين النشيطين، إذ يمكن استخدامه لتطهير وتعقيم اليدين، ولكن أيضا لتنظيف أدوات العمل، مثل لوحات مفاتيح الحواسيب أو الهواتف. وأشار إلى أنه يمكن التوجه إلى الرفع من حجم الإنتاج حسب الحاجة، وفي ضوء توفر المواد الخام، لافتا إلى أن جزءا من الإنتاج سيوجه للسلطات الصحية لسد احتياجات المستشفيات الإقليمية.  


إقرأ أيضا