ارتفاع في نسبة العاطلين بسبب جائحة كورونا - تيلي ماروك

العاطلين - المغرب - كورونا ارتفاع في نسبة العاطلين بسبب جائحة كورونا

ارتفاع في نسبة العاطلين بسبب جائحة كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 03/04/2020

حتى فاتح أبريل، قام أرباب العمل و مدراء الشركات بتسجيل أكثر من 700000 موظف من القطاع الخاص في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للاستفادة من التعويض الذي سيدفعه صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا ، وفقًا لتصريح صادر عن وزير الشغل,  أي ما يقارب من 20 بالمائة من إجمالي عدد الموظفين المعلنين في القطاع الخاص.

هؤلاء المستخدمين، الذين فقدوا وظائفهم مؤقتًا، أضيفوا إلى 1.1 مليون عاطل عن العمل في المغرب في نهاية عام 2019، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط. ومع وجود 700000 عاطل جديد، فقد ارتفعت نسبة العاطلين الى 64 بالمائة أو 1.8 مليون شخص.

و هكذا, سيمر معدل البطالة  مع هذا العدد الجديد إلى ما يقرب من 15 بالمائة مقابل 9.2 بالمائة في نهاية عام 2019. ويبلغ عدد السكان النشطين في المغرب (الذين لديهم عمل أو يبحثون عن عمل) 12 مليون شخص, بما في ذلك أولئك الذين سيظلون مسجلين لشهر مارس، و قد يزداد العدد بسبب المستخدمين الذين قد تتم إضافتهم لأشهر أبريل إلى يونيو. وإذا أخذنا في الاعتبار الوظائف غير المعلنة والوظائف غير المهيكلة، فسوف تنفجر الأرقام، على الأقل حتى نهاية الأزمة الحالية التي من المحتمل أن تستمر عواقبها إلى ما بعد ذلك بكثير.  في غضون ذلك، وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قدم وزير المالية محمد بنشعبون تقديرا لعدد الأسر التي سيتم دعمها، سواء كانت رسمية أو غير رسمية ب 4 ملايين أسرة.


إقرأ أيضا