توقعات بانخفاض أسعار المحروقات بأزيد من درهم - تيلي ماروك

انخفاض أسعار المحروقات - المغرب - أزيد من درهم توقعات بانخفاض أسعار المحروقات بأزيد من درهم

توقعات بانخفاض أسعار المحروقات بأزيد من درهم
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 28/03/2020

تتوقع الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، تسجيل تراجع كبير في أسعار المحروقات، خلال نهاية الشهر الجاري، بسبب انهيار أسعار النفط بالأسواق الدولية إلى أقل من 26 دولارا للبرميل. ومن المنتظر، حسب التقديرات الحالية، تراجع سعر الغازوال بدرهم واحد، وتراجع سعر البنزين بحوالي درهم ونصف.

وفي ظل الأوضاع الاستثنائية التي يعرفها المغرب بسبب إعلان حالة الطوارئ الصحية، وجهت الجامعة رسالة إلى كل من المدير العام للأمن الوطني وقائد القيادة العليا للدرك الملكي من أجل حماية المحطات، تفاديا لأي انفلاتات أمنية خلال حالة الطوارئ الصحية، خاصة أن أغلب المحطات أصبحت تشتغل بأقل عدد من العمال. ودعت الجامعة الوطنية المسؤولين إلى تأمين سائر المحطات بربوع المملكة برجال الأمن والدرك، تفاديا لكل انفلاتات أمنية أو أعمال قد تشكل خطورة على الأمن والسلامة داخل المحطات. وأوضحت الجامعة، في رسالتها، أن محطات الوقود أصبحت، خلال هذه الأيام في ظل تفعيل حالة الطوارئ الصحية، خالية إلا من عامل واحد أو اثنين؛ وهو ما يغري بتعرضهم للاعتداء أو السرقة.

وأكد جمال زريكم، رئيس الجامعة، في اتصال هاتفي، وجود مخزون احتياطي كاف من المواد البترولية قادر على تغطية حاجيات الاستهلاك بشكل عادي، مشيرا إلى أن "محطات اللوقود تواصل عملها بشكل منتظم ومتواصل، رغم الإكراهات المتعددة". وتوقع زريكم تسجيل تراجع في أسعار المحروقات مع حلول فاتح شهر أبريل المقبل، وذلك راجع لانخفاض أسعار النفط على المستوى الدولي، بعد تسجيل تراجع خلال منتصف شهر مارس الجاري، وهو ما ستكون له انعكاسات إيجابية على أسعار باقي المواد الاستهلاكية المرتبطة بالنقل الطرقي. وأبرز زريكم أن محطات الوقود ملتزمة مع المستهلك المغربي من أجل ضمان تزويده بهذه المادة الحيوية طوال هذه الفترة التي تمر منها البلاد، بسبب تفشي فيروس "كورونا".


إقرأ أيضا