معركة كلامية ساخنة بين لعلج وعثمان بنجلون - تيلي ماروك

معركة كلامية - لعلج - عثمان بنجلون معركة كلامية ساخنة بين لعلج وعثمان بنجلون

معركة كلامية ساخنة بين لعلج وعثمان بنجلون
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 28/03/2020

تسببت الأزمة المرتبطة بانتشار فيروس كورونا بالمغرب، في اندلاع حرب بين، بن جلون، رئيس التجمع المهني للبنوك المغربية المؤسسات البنكية، وشكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حول مسألة توفير التمويل اللازم للمقاولات.

وقات بنجلون في رسالته الموجهة إلى لعلج ردا على حذر فيها من التبعات السلبية للخطوة التي أقدمت عليها مجموعة من البنوك، بوقف عدد من التسهيلات، قائلا: "اسمح لنا أن نخبرك أن محتوى ونبرة رسالتك اليوم، غير مقبول على أقل تقدير، وأن هجماتك ومزاعمك ضد القطاع المصرفي المغربي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

واعتبر بنجلون في ذات الرسالة بأن هذا "الخطاب لا يرقى إلى المسؤولية الوطنية التي يجب أن نتحملها جميعاً، والعمل المتضافر في هذه الأزمة الصحية العالمية التي تمر بها بلادنا".

ويضيف المصدر نفسه، أن "القطاع المصرفي ساخط على هذا الخطاب الذي يميل، بدلاً من توحيد جميع القوى الحية للبلاد في مواجهة الأزمة، إلى الانقسام وإثارة الذعر دون داع".

وكان شكيب لعلج قد وجه رسالة إلى عثمان بنجلون، بصفته رئيسا للتجمع المهني البنكي المغربي، يناشده فيها العمل على حمل المصارف المغربية على التراجع عن الخطوات التي اتخذتها خلال الأيام الأخيرة، والتي انصبت على وقف العمل بنظام التسهيلات المالية الموجهة للمقاولات، التي تعتمد عليها الشركات في حاجياتها التمويلية والتسييرية اليومية.

ودعا رئيس الباطرونا التجمع المهني البنكي إلى العمل على إيجاد حلول سريعة لهذه الإشكاليات والأخذ بعين الاعتبار الظرفية الصعبة التي يمر منها النسيج المقاولاتي المغربي، الذي يوفر مئات الآلاف من مناصب الشغل، وذلك على غرار ما قامت به مجموعة من المصارف في الدول الأوروبية، حيث قام العديد منها بتخصيص قروض تمويلية بنسبة فائدة تبلغ صفرا في المائة.


إقرأ أيضا