رفض أوربي للإعتراف بسيادة إسرائيل على أراضي 1967 - تيلي ماروك

رفض أوربي - الاعتراف - سيادة - إسرائيل - أراضي 1967 رفض أوربي للإعتراف بسيادة إسرائيل على أراضي 1967

رفض أوربي للإعتراف بسيادة إسرائيل على أراضي 1967
  • 64x64
    تيلي ماروك + وكالات
    نشرت في : 04/02/2020

رفض الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أجزاء من خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" التي تشمل احتفاظ إسرائيل بمستوطناتها في الضفة الغربية المحتلة قائلا إن مقترحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخالف "المعايير المتفق عليها دوليا".

وأعاد خوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، التأكيد على رفض حكومات الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالمستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة في حرب 1967 بما في ذلك الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

وقال المتحدث ذاته، في بيان أنه "لا يمكن لأي خطوات باتجاه الضم، إذا نُفذت، أن تمر دون منازع"، في تشديد لهجة الاتحاد الأوروبي الرافضة لخطة ترامب مقارنة بموقف التكتل عند إعلان الخطة الشهر الماضي.

وتزامنا مع ذلك، أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن الجانب الفلسطيني بصدد التحضير لطرح مشروع قرار على الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن رفض الخطة الأمريكية – الإسرائيلية للسلام.

وأوضح في حوار للإذاعة الفلسطينية، أن مشروع القرار المذكور سيتضمن "التأكيد على حق شعبنا في تقرير مصيره، وتجسيد دولته، وإنهاء الاحتلال، وتبني مفهوم حل الدولتين، والتأكيد على السلام كخيار استراتيجي للشعوب".

وأشار المالكي إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيخاطب أعضاء مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن من جهته، دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إلى رفض دولي شامل للخطة الأمريكية "كونها تتناقض مع القانون الدولي والشرعية الدولية ومبدأ الدولتين".


إقرأ أيضا