الحكومة تكشف عن موعد رفع الدعم عن المواد الاساسية - تيلي ماروك

الحكومة - رفع الدعم - المواد الاساسية الحكومة تكشف عن موعد رفع الدعم عن المواد الاساسية

الحكومة تكشف عن موعد رفع الدعم عن المواد الاساسية
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 27/01/2020

من المتوقع أن تصل ميزانية صندوق المقاصة إلى 13.64 مليار درهم خلال هذا العام، وينتظر أن تشرع الحكومة في رفع الدعم عن المواد الاساسية بداية من السنة القادمة بحسب ما جاء في ملخص تقرير نشرته وزارة الاقتصاد والمالية.

ومنذ إلغاء الدعم عن المحروقات في عام 2015، انخفض حجم الدعم إلى حد كبير، حيث بلغ ما بين 13.5 و17.1 مليار درهم خلال السنوات الخمس الماضية، بينما كان يتراوح بين 29 و56 مليار درهم بين عامي 2009 و2014.

وأكدت وزارة المالية في تقريرها إن هذا التراجع في حجم الدعم مكن من تخفيف العبء على الميزانية العامة بشكل كبير بالتخلص من إنفاق غير فعال على المستوى الاجتماعي وتوفير الوسائل الضرورية لتطبيق سياسة اجتماعية تستهدف بشكل أساسي الفئات المعوزة والفقيرة.

بالاقتصار على دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين، فإن نظام المقاصة مكن من الحفاظ على أسعار هذه المنتجات عند مستوياتها التاريخية من خلال تحمل تقلب الأسعار في السوق الدولية.

كانت سنة 2019 مواتية نسبيا حيث انخفض سعر البوتان إلى 408 دولارا للطن خلال الفترة من يناير إلى شتنبر مقابل 534 دولارا للطن عن نفس الفترة من سنة 2018، وكان السعر متوسط السكر الخام بشكل عام متشابه خلال هاتين الفترتين.


إقرأ أيضا