وزير الخارجية الأمريكي يصف المغرب بالشريك المستقر والدولة المصدرة للأمن - تيلي ماروك

وزير الخارجية - الأمريكي - المغرب - المستقر وزير الخارجية الأمريكي يصف المغرب بالشريك المستقر والدولة المصدرة للأمن

وزير الخارجية الأمريكي يصف المغرب بالشريك المستقر والدولة المصدرة للأمن
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 23/10/2019

استقبل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، نظيره المغربي ناصر بوريطة، بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بالعاصمة واشنطن، ويندرج هذا اللقاء ضمن الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وعقد الطرفان محادثات رسمية همت الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل توسيع التعاون الثنائي بشأن القضايا الإقليمية، إضافة إلى الشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمغرب.

وخلال اللقاء، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بقيادة الملك محمد السادس للإصلاحات التي دشنها منذ أكثر من عقدين، والتي وصفها بالشجاعة والبعيدة المدى.  كما أعرب المسؤول الأمريكي أيضًا عن امتنان الولايات المتحدة للدعم المستمر والقيم للملك محمد السادس تجاه القضايا المشتركة والمواضيع ذات الاهتمام المشترك مثل السلام في الشرق الأوسط والاستقرار والتنمية في افريقيا، بالإضافة الى الأمن الإقليمي.

وأثنى المسؤولان على التدريبات العسكرية المشتركة: الأسد الأفريقي وعملية lightning handshake و epic guardian وناقشوا سبل تعميق التعاون العسكري الممتاز على مستوى السياسات الاستراتيجية.

واتفق الوزيران على مواصلة تعاونهما لتعزيز مصالحهما المشتركة في الاستقرار الإقليمي ودحر الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وداعش.

ووصف وزير الخارجية الامريكي المغرب ب "الشريك المستقر والدولة المصدرة للأمن"، كما هنأه على رئاسته المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF) وكذا على دوره النشط في التحالف الدولي ضد داعش.

وناقش الطرفان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا من خلال بناء قدرات الأجهزة الأمنية في المنطقة، بما في ذلك بناء منصة مشتركة للتعاون الأمني، والتهديد الذي تشكله إيران وحلفاؤها والجهود التعاونية لمكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك شمال غرب إفريقيا.


إقرأ أيضا