مصر.. مظاهرات تطالب برحيل السيسي والأمم المتحدة تدخل على الخط - تيلي ماروك

مصر - مظاهرات - السيسي - الأمم المتحدة مصر.. مظاهرات تطالب برحيل السيسي والأمم المتحدة تدخل على الخط

مصر.. مظاهرات تطالب برحيل السيسي والأمم المتحدة تدخل على الخط
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 28/09/2019

خرجت مظاهرات، أمس الجمعة، مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة وعدد من المحافظات، فيما تجمع آلاف من أنصاره في شرق القاهرة في تحرك مضاد ردا على دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل إسقاطه.

وفي جزيرة الوراق الواقعة في وسط نهر النيل جنوب غرب القاهرة، فرقت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع تظاهرات شارك فيها مئات ضد السيسي. ويظهر في مقطع فيديو، يجري تداوله عبر الإنترنت، عدد من أهالي الجزيرة يهرعون هربا من دخان الغاز المسيل للدموع.

وفي محافظة قنا بجنوب مصر، قال شهود إن عشرات شاركوا في مظاهرة رفعت الشعار ذاته في مدينة قوص "وقاموا بتمزيق لافتات تحمل صور للسيسي". وأضافوا أن "الأمن سيطر على الأوضاع بعد ذلك".

وبدت معظم شوارع وسط القاهرة شبه خالية في يوم العطلة الأسبوعي وسجل فيها انتشار أمني كثيف. ومنذ الصباح الباكر أغلقت الشرطة الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير، رمز ثورة 2011 التي أسقطت حسني مبارك، أمام حركة السيارات، وانتشرت القوى الأمنية بشكل كثيف في كل ميادين العاصمة والمدن المصرية الرئيسية.

وفي المقابل دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، السلطات المصرية الجمعة إلى "تغيير جذري" في أسلوب تعاملها مع المظاهرات، مطالبة بالإفراج "فورا" عن المعتقلين الذين مارسوا حقهم في التظاهر، وأضافت "أذكر الحكومة المصرية بأنه بموجب القانون الدولي، من حق الناس التظاهر سلميا".

وتابعت باشليه "يجب الإفراج فورا عن جميع الأشخاص الذين اعتقلوا فقط لممارستهم حقهم". وقالت أيضا إن "أي رد لقوات الأمن يجب أن يكون منسجما مع المعايير والنظم الدولية المتصلة بحق حرية التعبير والتجمع السلمي، وكذلك الحق في محاكمة عادلة".


إقرأ أيضا