بعد شرطة البيئة وشرطة الماء.. الحكومة تحدث شرطة المقالع - تيلي ماروك

شرطة البيئة - شرطة الماء - الحكومة - شرطة المقالع بعد شرطة البيئة وشرطة الماء.. الحكومة تحدث شرطة المقالع

نشرت في : 21/07/2019
بعد شرطة البيئة وشرطة الماء.. الحكومة تحدث شرطة المقالع

صادقت الحكومة عن مشروع مرسوم ينظم عمل "شرطة المقالع" للتصدي للفوضى والنهب التي تعرفها هذه المقالع من طرف مافيات متنفذة في المملكة.

ويرتقب أن يشرع أعوان شرطة المقالع، بعد أداء اليمين القانونية، في عملية مراقبة المخالفات التي ترتكب في المقالع وتحرير محاضر بشأنها وتسليمها إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتجهيز.

ويهدف مشروع المرسوم إلى "تفعيل وأجرأة مضامين القانون المتعلق بالمقالع الصادر بتنفيذيه الظهير الشريف المؤرخ في 9 يونيو 2015، ولاسيما المادة 45 منه"، والتي تنص على أن "تحدث شرطة للمقالع تتكون من الأعوان الذين تنتدبهم الإدارة تكون مهمتها، علاوة على ضباط وأعوان الشرطة القضائية، البحث عن المخالفات لمقتضيات هذا القانون والنصوص الصادرة لتطبيقه ومعاينتها".

وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن مشروع القانون "يأتي في إطار مواصلة اتخاذ التدابير التنظيمية التي تجسد حرص الدولة على حماية المقالع من كل استغلال عشوائي أو غير مشروع، وذلك كشكل من أشكال التدبير المحكم والجيد للثروات الوطنية".

وشدد المسؤول الحكومي على أنه "أصبح من الضروري تعزيز قدرات وإمكانات السلطة العمومية في مجال مراقبة المقالع باعتبارها ثروة وطنية تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد".

ويشترط في تعيين أعوان شرطة المقالع "التوفر على أقدمية ثلاث سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بصفة تقني أو متصرف أو مهندس، علاوة على "الاستفادة من تكوين مستمر في مجال تدبير واستغلال ومراقبة المقالع وتقنيات المراقبة ومساطر معاينة المخالفات ونصوصه التطبيقية وكيفية تحرير المحاضر بشأنها".


إقرأ أيضا