أخنوش يترأس يوما تواصليا بفاس حول أهداف مشروع "سهل سايس" - تيلي ماروك

أخنوش - يوما تواصليا - فاس - سهل سايس أخنوش يترأس يوما تواصليا بفاس حول أهداف مشروع "سهل سايس"

أخنوش يترأس يوما تواصليا بفاس حول أهداف مشروع "سهل سايس"
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 13/07/2019

ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يومه السبت بفاس، اليوم التواصلي حول مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس، واستعرض أهمية المشروع، وكيفية إنجازه، وكذا توعية الفلاحين بضرورة الانخراط في عملية الاكتتاب.

وتكمن المؤهلات الفلاحية لسهل سايس في الرصيد من الأراضي الخصبة ذات إمكانيات إنتاجية عالية والتي تبلغ أكثر من 300 الف هكتار، منها اكثر من 60 الف هكتار مسقية.

ويهدف المشروع إلى إنقاذ 30 ألف هكتار من الأراضي المسقية بسهل سايس، والحفاظ على الاستثمارات الخاصة المتواجدة (أكثر من 4 مليار درهم)، وتحسين دخل أكثر من 7.000 فلاح بما يفوق 60 في المائة.

كما يهدف إلى خلق ما يناهز 3.000 منصب شغل قار، وفتح المسالك لنقل المنتجات الفلاحية وفك العزلة عن الساكنة، وتدارك العجز السنوي الحاصل في الفرشة المائية الذي يقدر ب 100 مليون م3.

وسيهم المشروع جهة فاس مكناس، وستستفيد منه 4 أقاليم، وهي فاس ومكناس ومولاي يعقوب والحاجب، بالإضافة لساكنة 22 جماعة قروية.

وعملت الوزارة على تعبئة التمويلات في أقل من سنة الى حدود اليوم حيث تم رصد 250 مليار سنتيم، والباقي هو في قيد التعبئة.

وأكدت وزارة الفلاحة على ضرورة اكتتاب الفلاحين من أجل تحديد وتوطين الطلبات على الماء وكذا متطلبات الفلاحين، حيث أن هذا العملية ضرورية لتسطير الشبكة بكل دقة.


إقرأ أيضا