قيادي كبير من مؤسسي العدالة والتنمية يقدم استقالته ويهدد الحزب بالإنقسام - تيلي ماروك

قيادي كبير - العدالة والتنمية - استقالته قيادي كبير من مؤسسي العدالة والتنمية يقدم استقالته ويهدد الحزب بالإنقسام

نشرت في : 13/07/2019
قيادي كبير من مؤسسي العدالة والتنمية يقدم استقالته ويهدد الحزب بالإنقسام

حاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إبعاد القيادي المنشق عن حزب العدالة والتنمية علي باباجان، عن المشهد السياسي، إلا أن الأخير تمكن من إفساد مخطط أردوغان ومحاولات عرقلته تأسيس حزب جديد منشق عن الحزب التركي الحاكم.

وقالت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، إن أنظار الرأي العام في تركيا تتجه إلى أردوغان، وكيف ستكون خطواته في حال نجاح علي باباجان المنشق عن حزبه في تأسيس حزبه الجديد.

وباباجان الذي يطلق عليه لقب مهندس الطفرة الاقتصادية لتركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية، سيجر وراءه أكثر من 70 نائبا من كتلة الحزب البرلمانية التي يبلغ عدد أعضائها 327 نائبا وفق انتخابات 2015، كما تشير المعطيات إلى أنه سيقتطع ما لا يقل عن 30 بالمئة من الرصيد الانتخابي لحزب أردوغان، لفائدة الحزب الجديد الذي بدأ الإعداد لتأسيسه، والذي لن يحمل صفة الحزب الإسلامي، وإنما سيكون ليبراليا تقدميا حداثيا جمهوريا وفق المعايير المعتمدة أوروبيا.

وحاول أردوغان أن يعاقب باباجان على موقفه من الوضع الحالي بالدفع إلى ملاحقته قضائيا بتهمة انتدابه لموظفين مرتبطين بفتح الله غولن، عندما كان وزيرا للاقتصاد، وأمام النائب العام رد باباجان أنه كوزير لم يكن صاحب القرار الأول في التوظيف، وإنما كان يوجه مقترحاته إلى رئيس الحكومة كي يوقع عليها ومن هناك تم إغلاق الملف.


إقرأ أيضا