أخنوش يطالب مسؤولي "سوناكوس" بتعزيز الجهود لتقليص التكاليف وتحسين التنافسية - تيلي ماروك

أخنوش - تسويق البذور - سوناكوس - تقليص التكاليف الفلاحة أخنوش يطالب مسؤولي "سوناكوس" بتعزيز الجهود لتقليص التكاليف وتحسين التنافسية

أخنوش يطالب مسؤولي "سوناكوس" بتعزيز الجهود لتقليص التكاليف وتحسين التنافسية
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 05/07/2019

ترأس عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم أمس الخميس 4 يوليوز 2019 بأكادير، مجلس رقابة الشركة الوطنية لتسويق البذور "سوناكوس".

وأعطى الوزير تعليماته لشركة "سوناكوس" من أجل مواصلة برنامج تحسين نموذجها الاقتصادي وتدبير المخاطر من أجل تعزيز دورها الاستراتيجي تماشياً مع آفاق ومتطلبات القطاع. كما تمت مطالبة سوناكوس بتعزيز جهودها فيما يخص تقليص التكاليف وتحسين التنافسية وقدراتها التجارية لتحسين الولوج إلى منتجاتها وتنويع أنشطتها، لا سيما فيما يخص تسويق الأسمدة.

وأتيحت الفرصة لأعضاء المجلس للوقوف على الإنجازات التي تم تحقيقها في قطاع البذور الذي لعب دورًا مهمًا في مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر خاصة فيما يتعلق بتحسين الإنتاج والجودة، كما تم عرض ومناقشة التحديات الرئيسية المتبقية فيما يخص إنتاج وتسويق البذور والأسمدة.

وقام المجلس كذلك بالوقوف على حالة مخزون البذور والتدابير التي اتخذتها سوناكوس من أجل ضمان وفرة مجموعة واسعة من أصناف البذور بجزء كبير من التراب الوطني. وعليه، فإن المتوفر التقديري من البذور المعتمدة في الحبوب مهم (أكثر من 2.1 مليون قنطار) من ضمنها ثلثين يتم تأمينها من خلال المخزونات المتواجدة في المراكز الجهوية لسوناكوس. أما الباقي فيتكون من المدخولات الجارية.

 كما اطلع المجلس على التقدم المحرز في مجال البحث، بحيث يعدّ تنوع الأصناف في المغرب بفضل الأبحاث (أكثر من 50 نوع من القمح والشعير) أحد أهم وسائل تعزيز الإنتاج الوطني خاصة وأن المكثرين المغاربة أصبحت لديهم اليوم تجربة مهمة في إنتاج بذور ذات جودة عالية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدولة تساهم في دعم استعمال البذور المختارة بشكل مهم من أجل استفادة الفلاحين من التقدم الوراثي في هذه السلسلة.


إقرأ أيضا