ليبيا.. ارتفاع عدد ضحايا معارك طرابلس إلى أزيد من 690 قتيلا - تيلي ماروك

ليبيا - معارك طرابلس - حفتر ليبيا.. ارتفاع عدد ضحايا معارك طرابلس إلى أزيد من 690 قتيلا

ليبيا.. ارتفاع عدد ضحايا معارك طرابلس إلى أزيد من 690 قتيلا
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 18/06/2019

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد ضحايا المعارك الدائرة في العاصمة طرابلس منذ 4 أبريل الماضي، إلى 691 قتيلا، وفق حصيلة جديدة.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في ليبيا، أحمد العليقي، قوله إن عدد المصابين بلغ 4012 جريحا.

وأفادت الأمم المتحدة من جهتها، أن حوالي 94 ألف شخص تشردوا نتيجة المعارك الدائرة في ليبيا، في ظل مخاوف لدى العاملين في المجال الإنساني بشأن سلامة حوالي 3700 لاجئ ومهاجر يقبعون في مراكز الاحتجاز المتضررة من الأعمال القتالية.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج، أعلن أول أمس الأحد، عن مبادرة من سبع نقاط لحل الأزمة الليبية.

وأوضح السراج في كلمة بثت على شاشة التلفزة، أن المبادرة تتلخص في "عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، الذين يدعون إلى حل سلمي وديمقراطي".

وأضاف أن الملتقى سيسعى إلى "الاتفاق على خارطة طريق للمرحلة القادمة والقاعدة الدستورية المناسبة، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019"، فضلا عن تشكيل "لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات التي يتم الاتفاق عليها، وتشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة، من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق، لضمان توفير الامكانيات والموارد اللازمة للاستحقاقات الانتخابية".

ورحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والاتحاد الأوروبي وأطراف ودول، بالمبادرة التي أعلن عنها فائز السراج باعتبارها "خطوة بناءة لدفع العملية السياسية في ليبيا".

يذكر أن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تشن منذ 4 أبريل الماضي هجوما على العاصمة الليبية طرابلس، وتخوض معارك مع قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.


إقرأ أيضا