إيرلاندا أول بلد مستثمر في المغرب - تيلي ماروك

إيرلاندا - بلد مستثمر - المغرب إيرلاندا أول بلد مستثمر في المغرب

نشرت في : 20/05/2019
إيرلاندا أول بلد مستثمر في المغرب

قالت مصادر إعلامية إن فرنسا لم تعد البلد الذي تأتي منه الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب، بل إن إيرلندا تمكنت خلال العام الماضي من إزاحة فرنسا من موقع أكثر الدول التي تتأتى منها الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب، كما تجلى ذلك من خلال المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف.

وإذا كانت إيرلندا قد رفعت من وتيرة استثماراتها بالمغرب خلال السنوات الأخيرة في عدة قطاعات، فإن إنجاز السنة الماضية، تحقق أساسا بفضل قطاع التأمينات، ولاسيما بفضل  تفويت "سهام للتأمين" للمجموعة الجنوب إفريقية "سانلام".

وتقول التقارير إن هذه الأخيرة عندما كانت بصدد اقتناء شركة التأمين المملوكة للوزير مولاي حفيظ العلمي، فإن تمويل الصفقة تم عن طريق التحويل من حساب موطن بإيرلندا.

وبالرجوع إلى معطيات مكتب الصرف، ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لإيرلندا إلى المغرب إلى 9.68 مليار درهم خلال السنة الماضية، وهو تطور كبير إذا ما قورن الأمر باستثمارات  هذا البلد خلال السنتين السابقتين على سنة 2018، حيث كانت استثمارات هذا البلد قد سجلت 3.46 مليار درهم في سنة 2017، و98 مليون درهم فقط خلال سنة 2016.

تطور الاستثمارات الأجنبية المباشرة لإيرلندا بالمغرب، شملت مجالات أخرى فضلا عن قطاع التأمين، وذلك  من قبيل القطاع التجاري والصناعة والعقار.

وبهذا الإنجاز، تكون إيرلندا، قد هيمنت على نسبة 20 في المائة من حجم الاستثثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة على المغرب، علما بأن هذه الأخيرة سجلت العام الماضي 47.4 مليار درهم مقابل 34.3 مليار درهم خلال  سنة 2017.

وتبعا لهذه التطورات، نزلت فرنسا إلى المرتبة الثانية كأكبر  بلد تتأتى منه الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث انخفضت هذه الأخير من 5.48 مليار ردهم في سنة 2017 إلى 3.77 مليار درهم خلال السنة الماضية.


إقرأ أيضا