عاجل...القوات المسلحة الملكية تفتح تحقيقا في اتهامات فساد طالت صفقات عمومية - تيلي ماروك

القوات المسلحة - تحقيق - اتهامات فساد - صفقات عمومية عاجل...القوات المسلحة الملكية تفتح تحقيقا في اتهامات فساد طالت صفقات عمومية

عاجل...القوات المسلحة الملكية تفتح تحقيقا في اتهامات فساد طالت صفقات عمومية
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 05/04/2019

أعلنت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أنه تم فتح بحث قضائي، بناء على عناصر معلومات، بخصوص أعمال فساد مفترضة مست الصفقات العمومية، بين سنتي 2006 و2012.

وأوضحت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية في بلاغ لها أنه سيتم الاستماع لمجموع الأشخاص الذين لهم علاقة بهذه القضية، بمن فيهم ضابط سابق عمل بمصالح الصحة العسكرية.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم القيام بالتحقيقات لتحديد الوقائع المرتبطة بهذه القضية وذلك طبقا للمقتضيات التنظيمية والقضائية الجاري بها العمل.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قد كشفت عن فضيحة مدوية بتأكيدها في بلاغ لها، على أن شركة "Fresenius Medical Care" الألمانية والمدرجة في بورصتي نيويورك وفرانكفوت، دفعت رشاوى لمسؤولين حكوميين في المغرب وبلدان أخرى، من أجل الظفر بعقود لتطوير مراكز غسل الكلي في بعض مستشفيات هذه البلدان.

وجاء في البلاغ الأمريكي، أن شركة "Fresenius" للرعاية الطبية التي يوجد مقرها الرئيسي في ألمانيا اعتمدت، خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2016، على منح الرشاوى لعدد من المسؤولين الحكوميين في المغرب والمملكة العربية السعودية أنغولا وإسبانيا وتركيا وبلدان غرب القارة الإفريقية، مقابل الحصول على عقود من أجل تطوير مراكز غسل الكلى بالمستشفيات العسكرية.

وأشار تقرير العدل الأمريكية، إلى أن قيمة الرشوة بلغت 10 بالمائة من مجموع الأرباح المتحصلة من الصفقة، وصرفت لفائدة مسؤول حكومي تم التستر على هويته الحقيقية والتعامل معه كأنه مستخدم في الشركة الألمانية.

وكشفت تحقيقات بوشرت ضد شركة "Fresenius" للرعاية الطبية، عن تورطها في تقديم رشاوى من ملايين الدولارات لضرب المنافسة الشريفة، وتمكينها من إبرام عقود جعلتها تجني أرباحا مالية تقدر بـ140 مليون دولار.


إقرأ أيضا