رئيس مجلس الحسابات الفرنسي يترأس ندوة بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة (ENSA) - تيلي ماروك

مجلس الحسابات الفرنسي - ENSA - ديدييه ميكو رئيس مجلس الحسابات الفرنسي يترأس ندوة بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة (ENSA)

نشرت في : 01/02/2019
رئيس  مجلس الحسابات الفرنسي يترأس ندوة بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة (ENSA)

احتضنت المدرسة الوطنية العليا للإدارة، يوم الأربعاء 30 يناير 2019، ندوة ترأسها "ديدييه ميكو" Didier MIGAUD، الرئيس الأول لمجلس الحسابات بفرنسا، حول موضوع "تقييم السياسات العمومية من قبل مجلس الحسابات: الخصائص والانعكاسات".

ونظمت هذه الندوة بمبادرة من مركز التفكير والتحليل حول الفعل والسياسات العمومية (CRAAP) بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة (ENSA) بشراكة مع سفارة الجمهورية الفرنسية بالمغرب.

واستعرض Didier MIGAUD، وهو شخصية بارزة في المشهدين السياسي والمؤسساتي الفرنسيين، ملامح مهمة تقييم السياسات العمومية بفرنسا، والتي تمت مراعاتها وهيكلتها بقوة في التعديل الدستوري لعام 2008، وكذا إقرار القانون التنظيمي المتعلق بالقوانين المالية كنص محدد للإطار التشريعي لهذه القوانين (LOLF).

وتطرق Didier MIGAUD، إلى أهمية التقييم لتحقق فعالية ونجاعة السياسات العمومية عبر تبني منهج تجريبيي في بناء الفعل العمومي. كما رصد، في المقابل، الطرق الكمية والنوعية المعتمدة من لدن مجلس الحسابات والمشتركة مع جامعات ومدارس عليا فرنسية.

وقد تم افتتاح الندوة بمداخلة لـ رشيد ملياني، المدير العام للمدرسة الوطنية العليا للإدارة، حيث أشاد بحضور السيد MIGAUD، وإدراجه هذه الندوة ضمن برنامج زيارته الرسمية إلى المملكة المغربية.

وشدد رشيد ملياني، على التزام المدرسة الوطنية العليا للإدارة وانخراطها البناء في التقائية النقاشات العمومية على صعيدي المؤسسات العمومية والوسط الأكاديمي، من أجل إثراء التفكير والنقاش الوطنيين حول مختلف المواضيع المتعلقة بالفعل والسياسات العمومية، في أفق المساهمة في تشكيل وتطوير ملامح النموذج التنموي المغربي انسجاما ودعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يشار إلى أن مركز التفكير والتحليل حول الفعل والسياسات العمومية (CRAAP) هو مركز للتفكير والبحث أطلقته المدرسة الوطنية العليا للإدارة، في نونبر 2018، بهدف إغناء وتعزيز وهيكلة النقاش حول الفعل العمومي بالمغرب.

 


إقرأ أيضا