لقجع يتباحث مع سفير بريطانيا بالمغرب بشأن “المونديال” - تيلي ماروك

لقجع لقجع يتباحث مع سفير بريطانيا بالمغرب بشأن “المونديال”

لقجع يتباحث مع سفير بريطانيا بالمغرب بشأن “المونديال”
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 05/12/2023

التقى فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بأعضاء السفارة البريطانية بالرباط، في سياق التحضير لاحتضان المملكة بطولة كأس العالم 2030، من أجل التباحث في مجالات التعاون قبل انطلاق «المونديال». وكشفت السفارة البريطانية، في بيان مقتضب نشرته على

صفحتها الرسمية، أنه تم اختيار خمس مجموعات للبناء المعماري من أصل سبع، تضم بالأساس شركات بريطانية ضمن القائمة المصغرة المرشحة للفوز ببناء الملعب الكبير للدار البيضاء استعدادا لكأس العالم 2030. وأرفقت السفارة البيان بصورة للقجع باعتباره رئيس لجنة كأس العالم 2030، مع سيمون مارتن، سفير بريطانيا بالمغرب، مرفقة بتعليق «نقاشات رائعة مع فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لتباحث مجالات التعاون قبل كأس العالم 2030».

وحدد الملف المغربي هوية المركبات الرياضية المرشحة لاحتضان «المونديال»، في وقت سابق، بدءا بمولاي عبد الله بالرباط، محمد الخامس بالدار البيضاء، طنجة، فاس، مراكش وأكادير، على أن تتم،  خلال الفترة المقبلة، إضافة ملعب الدار البيضاء، الذي قدرت ميزانيته بـ 5 ملايير درهم، وسيتم تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 100 هكتار، بجماعة المنصورية على بعد 38 كلم من الدار البيضاء، و18 كلم من المحمدية، بالقرب من مطار بنسليمان.

واستجاب الملف المغربي لمعايير دفاتر التحملات الخاصة بـ «مونديال» 2030، والتي تتطلب توفير 14 ملعبا في كل طلب، مع وجود ما لا يقل عن 7 ملاعب جاهزة أو التي بدأ بناؤها بالفعل أو لا تزال في مرحلة التجديد الجارية، على أن تشمل الملاعب المختارة بسعة 40 ألف مقعد لمراحل المجموعات والربع والثمن ومباراة التصنيف (المركز الثالث)، فيما تحتضن الملاعب ذات سعة 60 ألف مقعد نصف النهائي، وملاعب بسعة 80 ألف مقعد المباراة الافتتاحية والنهائية.

ويشترط (الفيفا)، كذلك، تقديم كل الملاعب إلى اللجنة المنظمة لكأس العالم، قبل 30 يوما من بداية المسابقة، ويجب أن تكون جميعها ذات مدرجات مغطاة، وتحتوي كل منطقة على منصة لكبار الشخصيات تختلف سعتها حسب مرحلة المسابقة، 2000 مكان على الأقل للافتتاح والنهائي، وعلى ما لا يقل عن 1300 مقعد في الدور نصف النهائي، وما لا يقل عن 800 مقعد للربع بالإضافة إلى 100 مقعد خلال الثمن، وما لا يقل عن 75 مقعدا بالإضافة إلى 125 مقعدا في مراحل المجموعات.

‏‎هذا ووقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قبل يومين، مع نظيرتها الإسبانية والاتحاد البرتغالي، على اتفاقية الترشيح المشترك لاستضافة نهائيات مونديال 2030، من أجل تحديد التوجهات الخاصة بالجوانب التقنية لاستضافة نهائيات «المونديال»، خصوصا أنها بمثابة التزام من قبل الاتحادات الكروية الثلاثة باحترام الضوابط والإطار العام لملف الترشيح الثلاثي.


إقرأ أيضا