كواليس كازا - تيلي ماروك

المغرب، الدار البيضاء كواليس كازا

كواليس كازا
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 09/10/2023

الصخور السوداء

ترتبط عدد من أعمدة الإنارة بالعاصمة الاقتصادية بمآخذ للتيار الكهربائي قد تودي بحياة المواطنين ومستعملي الرصيف، في حال تعرضهم لصعقة كهربائية مفاجئة.
ويتصل أحد أعمدة الإنارة بمولد للكهرباء، يُستخدم أيضا في التحكم بإشارات المرور، قرب مدار «شيميكولور» الشهير بالعاصمة الاقتصادية، في حين يتفادى المواطنون العبور فوق الرصيف الذي يوجد فيه.
ورغم وجود عدد من النقاط السوداء المتعلقة بالأسلاك الكهربائية العارية بمقاطعة الصخور السوداء، على منوال مجموعة من المقاطعات بالعاصمة الاقتصادية، إلا أن تدخل الشركة، المفوض لها تدبير قطاع الكهرباء بالمدينة، يبقى محدودا في عمليات الصيانة.

سيدي بليوط
تشتكي ساكنة المدينة القديمة من الاستغلال العشوائي للمساحات داخل أزقتها الضيقة بالأساس، وما يرافق ذلك من احتلال للملك العام من طرف المقاهي والمحلات التجارية المتواجدة داخل أسوارها.
وتوجد عدد من الأرصفة داخل المدينة القديمة في حالة من الإهمال، كما أن احتلالها من طرف الباعة المتجولين يدفع الساكنة ومرتادي الحي إلى تفادي استعمالها وسلك الطريق التي تعرف عبور السيارات والدراجات النارية.
وتطالب الساكنة بتدخل مقاطعة سيدي بليوط من أجل وضع حد للممارسات العشوائية داخل أزقة وممرات المدينة القديمة، التي تحول جزء هام منها إلى أسواق عشوائية تحتل الملك العام.
الفداء
يتخلص المواطنون في أحياء مقاطعة الفداء من نفاياتهم المنزلية في شوارع وأزقة متفرقة، دون ضرورة توفر حاويات النفايات رهن إشارتهم، إلا أن دور المقاطعة في مراسلة شركة «أرما» لتوفير حاويات إضافية يبقى ضروريا للقطع مع الظواهر السلبية.
وتنتشر العديد من أكوام النفايات المنزلية ومخلفات الأنشطة التجارية لبعض الأسواق، في شوارع وأزقة المقاطعة، في حين يبقى انتشارها قرب عربات «الترامواي» نقطة سوداء، ما يستوجب تدخل مصالح المقاطعة.
وتنتشر العديد من أكوام النفايات هاته بين الفضاءات المخصصة للنخيل بمحاذاة مسارات «ترامواي» الدار البيضاء، منذ أشهر، دون اعتماد لافتات ترشد المواطنين إلى مكان تواجد حاويات النفايات القريبة من المكان.


إقرأ أيضا