بعد فقدان 16 شخصا لبصرهم.. أمن البيضاء يحقق في قضية "حقن 20 غشت" - تيلي ماروك

الشرطة القضائية بعد فقدان 16 شخصا لبصرهم.. أمن البيضاء يحقق في قضية "حقن 20 غشت"

بعد فقدان 16 شخصا لبصرهم.. أمن البيضاء يحقق في قضية "حقن 20 غشت"
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 07/10/2023

قامت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، يوم أمس الخميس 6  أكتوبر بالاستماع إلى عدد من الأشخاص الذين تلقوا

حقن طبية من عقار "بيفاسيزوماب"، على مستوى العين، خلال الأسبوع الماضي، إلى إصابتهم جميعا بالعمى بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، بعدما فقدوا البصر بشكل تدريجي ساعات بعد تلقي جرعات من هذه الحقن، رافق ذلك  احمرار على مستوى العينين .

وشرعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في التحقيق في هذه القضية، بعدما تقدم أقارب هؤلاء الأشخاص، الذين يبلغ عددهم 16 مصابا، شكاية لدى الوكيل العام للملك بالدار البيضاء.

وكانت قد فتحت إدارة مستشفى 20 غشت تحقيقا بشأن مضاعفات العقار على الضحايا، جراء تضرر شبكية العين وضعف البصر لديهم، بعد أن كانوا يتابعون العلاج بانتظام، داخل مصلحة طب العيون بالمشفى نفسه، وتلقيهم لحقن طبية داخل الجسم الزجاجي المعروف اختصارا بـ '' IVT''. 

وأفاد بلاغ لمستشفى 20 غشت بشأن الحادث بأن الضحايا ظهر لدى عدد منهم احمرار وألم في العينين، مع نقص حاد في البصر، خلال اليوم الموالي لتاريخ تلقي هذه الحقن )19 شتنبر 2023(، الأمر الذي استدعى، وفق بلاغ المستشفى، وضع جميع المصابين تحت المراقبة الطبية ومنحهم العلاجات الضرورية، من طرف الفريق الطبي بالمصلحة. 

وأضاف المصدر ذاته، أن غالبية المصابين ظهرت لديهم علامات تحسن، بعد خضوعهم للمراقبة الصحية من طرف الفريق الطبي المشرف على مصلحة العيون، بحيث تمكن 5 مرضى من استعادتهم للبصر بشكل كلي، بعد علاجات مكثفة بشكل تدريجي تلقوها بالمصلحة. في حين يتابع المرضى الآخرون العلاجات الضرورية، بعد أن ظهرت عليهم علامات التحسن وسيغادرون المستشفى بعد استكمال العلاج خلال الأيام المقبلة، وفق البلاغ.

وللحد من تراجع البصر لدى المتضررين من مرضي السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرهما من الأمراض المزمنة التي تؤثر على البصر، تخصص العديد من المستشفيات عبر العالم حقنا داخل العين، تمكن المتضررين من أمراض العيون من الحد من تأثير بعض الأمراض ومضاعفاتها على شبكات الأعين. 

 

جدير بالذكر، أنه من بين المصابين بمضاعفات الحقن الطبية طفلة دون سن العاشرة، في حين تشير عائلات المصابين إلى أن الحقن الطبية المستعملة تم اقتناؤها من الصيدلية، وفق وصفة طبية ووسائل التبريد الخاصة بها، كما أن العائلات تتشبث بالمسؤولية الكاملة لمصلحة طب العيون بمستشفى 20 غشت عن فقدان 16 شخصا للبصر.


 


إقرأ أيضا