الجزائر تفشل في عرقلة تعيين المغربية سلمان ممثلة اتحاد المغرب - تيلي ماروك

الجزائر الجزائر تفشل في عرقلة تعيين المغربية سلمان ممثلة اتحاد المغرب

الجزائر تفشل في عرقلة تعيين المغربية سلمان ممثلة اتحاد المغرب
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 16/04/2023

هاجمت الجزائر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي، بعدما تلقى أوراق اعتماد المغربية أمينة سلمان ممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي، ووصفت، في خطوة عدائية، القرار بـ "المتهور والطائش".
وأفادت المصادر أن مناورات الدبلوماسية الجزائرية فشلت في نسف تعيين أمينة سلمان في منصب ممثل اتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي مما تسبب لها في حالة هيجان.
وحاولت الجزائر أولاً تشويه سمعة بكوش في صلاحياته القانونية كأمين عام لاتحاد المغرب العربي، من خلال حملة سياسية مغرضة مع رئيس مفوضية اتحاد المغرب العربي والدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي لمنع هذا التعيين.
 وبعد عدم تلقيها أي دعم سياسي للعملية هاجمت الجزائر الرئيس موسى فقي في بيانها الصحفي واصفة قراره باستلام أوراق اعتماد  أمينة سلمان رسميًا كممثل لاتحاد المغرب العربي في الاتحاد الأفريقي بكونه قرارا "متهور وطائش وغير مسؤول" .
 وأكدت المصر أن قرر تعيين أمينة سلمان ممثلاً لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي يعتبر قراراً سليما تم اتخاذه مع الاحترام الكامل للقواعد والإجراءات الإدارية لاتحاد المغرب العربي وصلاحيات الأمين العام لهذه الهيئة الإقليمية.
 كما أن الاستقبال الرسمي لسلمان من قبل موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وقبول استلام أوراق اعتمادها بصفتها ممثلة اتحاد المغرب العربي تم في احترام القواعد المعمول بها ويكرس شرعية مكانة سلمان وتعيينها في هذا المنصب.
وتؤكد ممارسات الجزائر نهجها المعرقل بخلفيات سياسية باستعمال حجج ضعيفة وبدون أساس قانوني، ما جعلها عرضة للسخرية، من خلال توجيه اتهامات ضد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، كما تفضح هذه المناورات رغبة الجزائر في شل أمانة اتحاد المغرب العربي وعرقلة عمله لمزيد من الوقت خدمة لمصالح ضيقة.


إقرأ أيضا