انهيار واجهة فندق وسط شارع رئيسي بطنجة - تيلي ماروك

طنجة انهيار واجهة فندق وسط شارع رئيسي بطنجة

انهيار واجهة فندق وسط شارع رئيسي بطنجة
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 19/10/2022

سجل، عشية يوم الاثنين الماضي، انهيار جزء من واجهة فندق وسط شارع البولفار بطنجة، والذي يعتبر ضمن الشوارع الرئيسية بالمدينة، وهو ما كاد أن يتسبب في إصابات للمارة، غير أنه لحظة الانهيار لم يكن أي أحد موجودا في عين المكان.
وحسب بعض المصادر، فإن عوامل الرطوبة كانت وراء هذا الانهيار، مما يستلزم على إدارة الفندق العمل على تجديد وطلاء الواجهة، لتجنب أي كارثة مستقبلية، مع العلم أن حادثة مماثلة سجلت أخيرا، على مستوى حي بنديبان بسبب انهيار واجهة أحد المنازل، لتسقط أجزاء منه على مقهى أسفله، مما تسبب في مصرع أحد المسنين وإصابة عددمن رواد المقهىبجروح وصفت بالخطيرة.
هذا، وتبين أن هذا الشارع الرئيسي بكامله أضحى مهددا بانهيارات مماثلة ومفاجئة لعدد من البنايات العتيقة، بسبب تهالك بعضها نتيجة الرطوبة العالية التي تعرفها طنجة. 
إلى ذلك، فقد كان ملف تهالك البنايات على مستوى عاصمة البوغاز يقتصر فقط على المدينة العتيقة، حيث سبق أن شهدت سلسلة انهيارات مفاجئة لواجهات بعض المنازل، غير أن الواقعة المذكورة آنفا على مستوى قلب طنجة النابض، من شأنها أن تدفع السلطات إلى وضع خطة جديدة بغرض حصر جميع الدور المتهالكة بالمدينة، لمحاصرة مثل هذه الكوارث، خاصة وأن طنجة تعرف نسبة كبيرة من الرطوبة من حين لآخر، وهو ما يهدد الدور المتهالكة من السقوط في أية لحظة.
وكانت السلطات المختصة قد قامت في وقت سابقبإعادة تهيئة شاملة للمدينة العتيقة لطنجة، كما تم إطلاق برنامج خاص لتعبيد الأزقة على امتداد 27 ألف متر مربع، وإنجاز أشغال تجديد الإنارة العمومية. كما قامت لجنة محلية تحت إشراف السلطات المحلية المختصة بتحيين شامل ودقيق، لإحصاء مجموع البنايات الموجودة بالنسيج العتيق للمدينة، شمل 268 بناية آيلة للسقوط، منها 85 بناية فارغة و163 بناية مسكونة و20 بناية هشة أو مهددة بالانهيار، وقد أسفرت هذه العملية عن توقيع اتفاقية شراكة من أجل برنامج استعجالي لإعادة إيواء 254 أسرة، تقطن بالسكن المهدد بالانهيار بحي الحافة بطنجة. 


 


إقرأ أيضا