برلمانية تكشف خطورة مبيدات الحشرة القرمزية - تيلي ماروك

الحشرة القرمزية برلمانية تكشف خطورة مبيدات الحشرة القرمزية

برلمانية تكشف خطورة مبيدات الحشرة القرمزية
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 16/09/2022


كشفت نائبة برلمانية عن معطيات خطيرة تخص استعمال مبيدات كيماوية للقضاء على الحشرة القرمزية، التي ألحقت أضرارا كبيرة بحقول الصبار بعدد من المناطق بجهتي سوس- ماسة، وكلميم- واد نون.
وأبرزت خديجة أروهال، البرلمانية عن فريق التقدم والاشتراكية، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الوزارة الوصية لجأت عبر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى بلورة برنامج لمعالجة الحقول المتضررة من الحشرة القرمزية على نطاق واسع، بواسطة وسائل جوية وبرية، باستعمال مبيدات كيماوية، تشير مؤشرات عينية إلى أنها تشكل خطورة على صحة الإنسان، من خلال تأثيراتها الواردة جدا أنها سلبية على الجهاز العصبي وعلى القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال. 
وأضافت البرلمانية في سؤالها أن «الأخطر من ذلك هو أن تلك المبيدات سلمت إلى مواطنين لاستعمالها بأنفسهم، دون أي إرشادات خاصة ووقائية، ودون علمهم بمكوناتها وأضرارها على صحتهم»، مبرزة أن هذه المبيدات تتضمن «نوعا كيماويا خطيرا يسمى الكولوربيريفوس، والذي تم استعماله إلى غاية نهاية سنة 2020، بينما المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التابع لوزارة الفلاحة، لم يقم بعقد اجتماع لتقييم مخاطر هذه المادة الكيماوية، إلا في نهاية شهر يوليوز من سنة 2021. ورغم أنها بدون جدوى مثبتة في محاربة الحشرة القرمزية، فقد استمر مكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال شهري ماي ويونيو من السنة الجارية، في رش المبيدات الكيماوية جوا وبرا دون أن يعلن عن مكوناتها ولا كميتها بمناطق أيت باعمران، وإقليمي كلميم وسيدي إفني».
واستنادا إلى المعطيات، فإنه على صعيد جهة كلميم- واد نون تمت معالجة 10021 هكتارا من الصبار المصاب، منذ تاريخ رصد البؤرة الأولى للحشرة القرمزية بهذه الجهة في 30 يوليوز 2018، كما تمت معالجة 2200 هكتار من الحقول بالطائرات، عبر استعمال المبيدات، منها 1028 هكتارا بإقليم سيدي إفني لوحده. وتم في هذا الإطار أيضا قلع وتدمير 331 هكتارا من الصبار الموبوء، منها 294 هكتارا بسيدي إفني. كما قامت المصالح المختصة بتوزيع أكثر من 15 ألف لتر من المبيدات الحشرية لفائدة 1833 فلاحا، ضمن صفقة شراكة ما بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومجموعة من التنظيمات الفلاحية، ذلك أن عدد المبيدات المرخصة حاليا ضد هذه الآفة يبلغ 9 مبيدات، كما تم توزيع 569 آلية لرش المبيدات، و310 آليات لتقليم الأشجار، و86 حاوية للمياه، إضافة إلى تنظيم وتنشيط 731 يوما تحسيسيا لفائدة 3700 مستفيد، وتعقيم 11042 صندوقا و129 شاحنة للحد من انتشار الحشرة القرمزية.
وبحسب المعطيات الإحصائية، فإن الدولة عالجت على الصعيد الوطني ما يزيد على 60 ألف هكتار، منها 8000 هكتار عالجها بشكل مباشر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ومنها أيضا 30 ألف هكتار عالجها الفلاحون بتأطير وبأدوية مقدمة من «أونسا»، ومنها كذلك 12 ألف هكتار عالجتها الجمعيات، بعد حصولها على الأدوية.


إقرأ أيضا