توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع مدينة "محمد السادس طنجة – تيك" - تيلي ماروك

محمد السادس توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع مدينة "محمد السادس طنجة – تيك"

توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع مدينة "محمد السادس طنجة – تيك"
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 26/07/2022

تم توقيع اتفاقية إطار لإنجاز مشروع مدينة محمد السادس طنجة – تيك، خلال المراسم التي نُظمت أمس الإثنين 25 يوليوز 2022 بالرباط. 

وبحسب بلاغ  لوزارة التجارة والصناعة، توصلت "الأخبار" بنسخة منه، فإن الموقعون على هذه الاتفاقية هم وزارة الصناعة والتجارة ، وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والماء وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وشركة تهيئة طنجة - تيك و بنك إفريقيا والوكالة الخاصة طنجة المتوسط (TMSA) والشركات Beijing Zhonglu Urban Development Corporation و China Communications Construction Company LTD و China Road and Bridge Corporation LTD و CCCC Investment Company LTD.


ويتعلق الأمر بمشروع مدينة محمد السادس طنجة–تيك بإنجاز مدينة صناعية مستدامة، متكاملة وذكية، بهدف بث دينامية جديدة في الأنشطة الاقتصادية للمملكة وتعزيز ترسيخ مكانتها في المنطقة الأورو متوسطية. 

وصرح مزور أن هذا المشروع يجسد الإرادة الملكية التي تتوخى جعل المغرب مركزاً أساسيًا بين أوروبا وإفريقيا، مضيفا في هذا الشأن أن الأمر يتعلق "بقطب صناعي ضخم يأتي بلا ريب لدعم الاستراتيجية الصناعية الوطنية، وبالتالي لتعزيز جاذبية المغرب وقدرته التنافسية على الساحة الدولية". وأضاف ذات المصدر أن هذا المشروع الكائن بجماعتي العوّامة وسبت الزينات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، والممتد على مساحة إجمالية تبلغ 2167 هكتار، سيشمل منطقة للتسريع الصناعي تبلغ مساحتها الإجمالية 947 هكتار، منها 467 هكتار ارتقت فعلا إلى مستوى منطقة التسريع الصناعي، وذلك طبقا لمقتضيات القانون 94-19 المتعلق بمناطق التسريع الصناعي. 
 


إقرأ أيضا