بوريطة وهلال يلتقيان دي ميستورا بالرباط - تيلي ماروك

بوريطة , هلال بوريطة وهلال يلتقيان دي ميستورا بالرباط

بوريطة وهلال يلتقيان دي ميستورا بالرباط
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 15/01/2022

أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الجديد إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، وصل الأربعاء الماضي إلى الرباط، أول محطة في جولته الأولى بالمنطقة، والتي سيزور خلالها أيضا الجزائر وموريتانيا، وفق ما ذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم المنظمة الأممية، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، موضحا أن دي ميستورا «بدأ زيارته الأولى إلى المنطقة».
وأضاف أن الدبلوماسي الإيطالي «سيلتقي بمسؤولين مغاربة في الرباط، ثم بمسؤولين من جبهة البوليساريو في تندوف والرابوني بالجزائر». كما أوضح دوجاريك أن دي ميستورا «يعتزم أيضا التوجه إلى الجزائر ونواكشوط، خلال رحلته»، مشددا على أن المبعوث الجديد إلى الصحراء المغربية يعتزم «سماع وجهات نظر جميع الأطراف المعنية، حول سبل المضي قدما نحو استئناف بناء للعملية السياسية بشأن الصحراء».
وأجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، وذلك بحضور عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى هيئة الأمم المتحدة. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الزيارة الإقليمية لـ«دي ميستورا» تندرج في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها لكل الأطراف بمواصلة مشاركتها في مسلسل الموائد المستديرة، بروح من الواقعية والتوافق، من أجل الوصول إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق.
وأضاف البلاغ ذاته أن الوفد المغربي جدد خلال هذه المباحثات، التأكيد على أسس الموقف المغربي كما ورد في خطابي الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء. وفي هذا الصدد، أكد الملك، في الخطابين المذكورين، التزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.

 


إقرأ أيضا