تفكيك عصابة متخصصة في التزوير بالنواصر - تيلي ماروك

النواصر تفكيك عصابة متخصصة في التزوير بالنواصر

تفكيك عصابة متخصصة في التزوير بالنواصر
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 24/12/2021

مكنت الأبحاث الماراطونية التي باشرتها عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي بالنواصر، بإشراف مباشر من قائد السرية، بخصوص شبكة للتزوير والنصب والاحتيال، من إيقاف خمسة أشخاص ضمنهم سيدة وحجز مجموعة من الشيكات البنكية وطوابع مطاطية تخص إدارات عمومية وخاصة.  
وجاء تفكيك هذه الشبكة إثر شكاية سبق أن تلقتها مصالح الدرك الملكي بالنواصر تتعلق بسرقة إحدى السيارات، قبل حوالي ستة أشهر، وأثناء البحث توصلت فرقة الدرك بمعلومات عن كون مجموعة من الشيكات والوثائق التي كانت بداخل السيارة موضوع السرقة تم استعمالها في أعمال إجرامية، حينها تم توسيع دائرة البحث ليتبين أن هناك مجموعة من الشيكات تم التصديق عليها من طرف المشتبه فيهم (cheque certifié) بعدما قاموا بصناعة أختام خاصة بمؤسسات بنكية، وهي شيكات تم تقديمها لمجموعة من أصحاب المحلات التجارية الخاصة ببيع الأجهزة الإلكترونية مقابل شرائهم سلعا بالملايين.
وكشف البحث أن الأشخاص أنفسهم قاموا باستعمال وثائق السيارة المسروقة في عملية التدليس، حيث جرى تتبع خيوط كل العمليات التي نفذوها بالوثائق التي كانت بداخل السيارة التي تمت سرقتها.
وبناء على المعطيات التي تم تجميعها، جند قائد سرية الدرك بالنواصر فرقة من المركز الترابي لتتبع كل الخيوط والأماكن التي يتردد عليها المشتبه فيهم، وهي العملية التي مكنت فرقة الأبحاث، الأربعاء الماضي، من إيقاف شخصين رجل وخليلته إثر كمين محكم، بتنسيق مع عناصر الأمن بالدر البيضاء وبالضبط بمنطقة الحي الحسني، ليتم إجراء تفتيش آني أسفر عن حجز بعض الوثائق ومبالغ مالية قبل أن يتم اقتياد الموقوفين إلى مركز الدرك بالنواصر.
وأسفر البحث مع الموقوفين عن اعترافات بأماكن تواجد باقي الشركاء، حيث جرى الإيقاع باثنين آخرين في كمين أمني، قبل أن تقوم عناصر الدرك، بناء على تعليمات النيابة العامة، بإجراء تفتيش بمقر سكنى الموقوفين، وهو التفتيش الذي أسفر عن حجز مجموعة من الشيكات البنكية وبطائق تعريف وطنية ورخص سياقة وأختام تخص إدارات عمومية ومؤسسات بنكية، وأوراق سيارات كشف البحث بخصوصها أنها مزورة، كما تم حجز ثلاث سيارات مزورة.
وكشف البحث مع الموقوفين النقاب عن أنهم كانوا يقومون بشراء الشيكات من بعض الأشخاص والتصديق عليها وتقديمها لمؤسسات تجارية كوسيلة أداء مقابل شراء السلع. 
ولمواصلة البحث في الملف نفسه، تم إيقاف أحد الأشخاص الذي يقوم بشراء المسروقات من المشتبه فيهم، في وقت لازالت الأبحاث متواصلة للبحث عن باقي أفراد الشبكة الإجرامية، فيما أمرت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الخميس، بمتابعة الموقوفين في حالة اعتقال وإيداعهم سجن عكاشة.


إقرأ أيضا