أخنوش يعطي انطلاقة بناء ممرين تحت أرضيين بأكادير - تيلي ماروك

أخنوش أخنوش يعطي انطلاقة بناء ممرين تحت أرضيين بأكادير

أخنوش يعطي انطلاقة بناء ممرين تحت أرضيين بأكادير
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 07/12/2021

تواصل جماعة أكادير تنزيل المشاريع المهيكلة، التي تدخل ضمن برنامج التنمية الحضرية الموقع أمام الملك محمد السادس، بمدينة أكادير، خلال شهر فبراير 2020. وفي هذا الصدد أعطى عزيز أخنوش، رئيس جماعة أكادير، انطلاقة أشغال بناء ممرين تحت أرضيين على مستوى تقاطع شارع عبد الرحيم بوعبيد والمحور الطرقي شرق - غرب، مع الطريق السريع الحضري. 
وتبلغ تكلفة هذا المشروع الذي سيمكن من تخفيف الضغط على مجموعة الطرقات الحضرية، وتحقيق انسيابية المرور، ما مجموعه 102,5 مليون درهم. وستدوم مدة الإنجاز 12 شهرا، حيث سيتم خلالها تحويل شبكات الماء والكهرباء، وبناء منشآت صرف المياه، وتهيئة الطرق الجانبية، إضافة إلى تهيئة وتوسعة ملتقيات الطرق. 
كما أعطى رئيس الجماعة ووالي الجهة وعدد من المنتخبين بالمجلس الجماعي، الخميس الماضي، انطلاقة أشغال بناء الطريق المداري الشمالي الشرقي لأكادير الكبير، مع الربط بميناء أكادير ومطار المسيرة، ثم تأهيل الطريق السريع بين المطار والميناء. وتبلغ تكلفة هذا المشروع الذي حدد لنهاية أشغاله شهر مارس 2024، ما مجموعه 770 مليون درهم، حيث سيتم بناء الطريق المداري على طول 23,5 كيلومترا، وإنشاء 11 منشأة فنية على طول الطريق، وبناء قنطرة على وادي سوس، وتشييد 4 ممرات تحت أرضية، و5 ممرات علوية. وارتباطا بهذا المشروع كذلك، ستتم تهيئة مداخل المحاور الطرقية؛ شرق - غرب، وحي القدس، وميناء أكادير على طول 9 كيلومترات، ثم تقوية الطريق الوطنية رقم 11 على طول 4 كيلومترات. أما بالنسبة لتأهيل الطريق السريع بين مطار المسيرة وميناء أكادير على طول 20 كيلومترا، والذي قرر أن تنتهي أشغاله في مارس 2024، فتبلغ تكلفته المالية 632 مليون درهم، حيث ستتم تقوية وتوسعة الطريق الوطنية رقم 1، وتوسعة القنطرة المزدوجة على وادي سوس، إضافة إلى بناء 13 منشأة فنية، و11 ممرا تحت أرضي، وممرين علويين.
وتروم هذه المشاريع التي تدخل ضمن برنامج التأهيل الحضري لمدينة أكادير 2020- 2024، تحسين والرفع من مؤشرات السلامة الطرقية وتجويد الخدمات المقدمة لمستعملي الطريق، عبر ضمان انسيابية حركة المرور، وإلغاء جميع الملتقيات والمدارات الطرقية التي تعرف ازدحاما شديدا. كما ستمكن أيضا من تقليص مدة السفر، سواء بالنسبة لمستعملي الطريق المحليين أو مستعملي الطريق العابرين، وكذلك تسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير.


إقرأ أيضا