الداخلية تشرع في إحصاء المجندين للخدمة العسكرية - تيلي ماروك

لفتيت الداخلية تشرع في إحصاء المجندين للخدمة العسكرية

الداخلية تشرع في إحصاء المجندين للخدمة العسكرية
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 04/12/2021

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أول أمس الخميس، أن عملية إحصاء التجنيد الإجباري ستبدأ يوم 13 دجنبر الجاري، إلى غاية يوم 10 فبراير 2022، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وأشارت الوزارة الوصية، في بلاغ لها بهذا الخصوص، إلى أن «الأمر يتعلق بالشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة، في 16 ماي 2022، والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية»، موضحة أن اللجنة المركزية برئاسة رئيس غرفة بمحكمة النقض «قامت خلال اجتماعها المنعقد، وفق أحكام القانون رقم 18. 44، المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص المتخذة لتطبيقه، بحصر قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء، مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ المساواة بين المواطنين، وضمان التوازن في ما بين الجهات».
وبهذه المناسبة، دعا لفتيت الشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، إلى ملء استمارة الإحصاء، موضحا أنه يمكن لكافة الشباب المستوفين لشرط السن المذكور، التأكد عبر الموقع الإلكتروني من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء. كما يمكن للشباب، ذكورا وإناثا، الذين لم يتم استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء، والراغبين في أداء الخدمة العسكرية، أن يقوموا تلقائيا ابتداء من يوم 13 دجنبر الحالي، بملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني المذكور، والإمكانية نفسها يتيحها القانون أيضا لفائدة الشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية، الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.
وتستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا، يتلقى المجند خلال الأشهر الأربعة الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا، وخلال الأشهر الثمانية الموالية يتلقى تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية، لتطوير كفاءاته المهنية. ويستفيد المجند، خلال مدة الخدمة العسكرية، من إجازات دورية واستثنائية، تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين، طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل في أنظمة القوات المسلحة الملكية.
ويتلقى المجند أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة إلى الجندي و1500 درهم لضابط الصف و2100 درهم للضابط، بالإضافة إلى التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة إلى المجندين في المنطقة الجنوبية. زيادة على العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية؛ والتغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز، مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين، ومعاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية. كما يمنح رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية، وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية. ويحتفظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، وحق العودة إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية، والحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.


إقرأ أيضا