نتائج محبطة للقاح سانوفي الفرنسي ضد كورونا - تيلي ماروك

لقاح سانوفي - كورونا نتائج محبطة للقاح سانوفي الفرنسي ضد كورونا

نتائج محبطة للقاح سانوفي الفرنسي ضد كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 11/12/2020

كشفت شركة "سانوفي" الفرنسية وشريكتها "غلاكسو سميث كلاين" البريطانية، إن لقاحهما ضد فيروس كورونا المستجد، أظهر عدم كفاية الاستجابة المناعية في نتائج التجارب السريرية، في ضربة للجهود المبذولة لإيجاد طرق لمحاربة الوباء، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وقالت الشركتان إنهما تعتزمان إطلاق دراسة أخرى في العام المقبل، على أمل التوصل إلى لقاح أكثر فعالية بحلول نهاية عام 2021.

وقالت سانوفي إن النتائج أظهرت "استجابة مناعية يمكن مقارنتها بالمرضى الذين تعافوا من كوفيد-19 في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عاما، ولكن استجابة مناعية منخفضة لدى كبار السن بسبب التركيز غير الكافي للمستضد"، ومن المتوقع أن تبدأ دراسات المرحلة الثالثة هذا الشهر.

وقالت سانوفي إنها ستطلق دراسة المرحلة الثانية في فبراير من العام المقبل بدلا من ذلك، بعد دراسة جديدة على حيوانات، والتي أجريت باستخدام تركيبة مستضد محسنة أظهرت تأثيرات أفضل.

وقالت الشركة: "ستشمل الدراسة مقارنة مقترحة مع لقاح كوفيد-19 غير المصرح به".

وأضاف: "إذا كانت البيانات إيجابية، يمكن أن تبدأ دراسة عالمية للمرحلة الثالثة في الربع الثاني من عام 2021. وستؤدي النتائج الإيجابية من هذه الدراسة إلى تقديم طلبات تنظيمية في النصف الثاني من عام 2021، مما يؤخر توافر اللقاح المحتمل من منتصف عام 2021 إلى الربع الرابع من عام 2021".

وقالت الشركتان إنهما "قامت بإطلاع الحكومات والمفوضية الأوروبية حيث تم تقديم التزام تعاقدي لشراء اللقاح".


إقرأ أيضا