موديرنا تتقدم بطلب الاستخدام العاجل للقاحها ضد كورونا - تيلي ماروك

موديرنا - الاستخدام العاجل - لقاح - كورونا موديرنا تتقدم بطلب الاستخدام العاجل للقاحها ضد كورونا

موديرنا تتقدم بطلب الاستخدام العاجل للقاحها ضد كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 30/11/2020

أفادت تقارير إعلامية، أن شركة موديرنا الأمريكية، ستقدم يومه الاثنين، طلبات ترخيص مشروطة للقاحها المضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا، بعد أن أكدت النتائج الكاملة للتجارب السريرية فعالية لقاحها والتي بلغت 94.1 في المائة.

وحسب ما أوردته وكالة "فرانس برس"، ستقدم الشركة ما يسمى في الولايات المتحدة بطلب ترخيص استخدام عاجل لإدارة الغذاء والدواء الأميركية التي يفترض أن تعقد لجنتها الاستشارية حول اللقاحات اجتماعا في 17 دجنبر، وقد يسمح ذلك في حال إعطاء الضوء الأخضر للقاح، بتوزيعه في الأيام التالية، وستقدم موديرنا أيضا الاثنين طلب استخدام مشروط للوكالة الأوروبية للأدوية.

وبعد أسبوعين من إعلانها أن فعالية اللقاح وصلت إلى 94.5 في المئة، بناء على نتائج أولية، أفادت "موديرنا" بأن 196 مشاركا في التجربة السريرية الكبيرة أصيبوا بكوفيد-19، من بينهم 185 شخصا ممن تلقوا لقاحا وهميا و11 من المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي، أي أن الفعالية بلغت 94.1 في المئة.

وهذا يعني أن خطر التقاط عدوى كوفيد-19 للأشخاص الملقحين تقلص بنسبة 94 في المئة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح. وهذه الفعالية مماثلة لفعالية لقاح فايزر-بايونتيك 95 في المئة.

وأكدت موديرنا أن فعالية لقاحها موحدة لكافة الأعمار والأجناس والأعراق، وقال رئيس الشركة ستيفان بانسيل إن "هذا التحليل الأولي الإيجابي يؤكد قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19 وبشكل كبير، القدرة على الوقاية من النوع الحاد لكوفيد-19".


إقرأ أيضا