فايزر تكشف موعد الشروع في التطعيم بلقاح كورونا - تيلي ماروك

فايزر - التطعيم - لقاح كورونا فايزر تكشف موعد الشروع في التطعيم بلقاح كورونا

فايزر تكشف موعد الشروع في التطعيم بلقاح كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 18/11/2020

نقلت وكالة "فرانس برس"، عن المدير العام لـ"فايزر"، ألبرت بورلا، قوله ان المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدم "قريباً جداً" طلباً للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة، مما سيتيح إذا ما سارت الأمور على ما يرام بدء عمليات التطعيم خلال دجنبر.

وحسب المصدر ذاته، فقد قال بورلا خلال مؤتمر نظّمه موقع ستاتنيوز "نحن قريبون جدا من تقديم طلب ترخيص طارئ"، ولم يؤكد المدير العام لفايزر أو ينفِ ما إذا كان تقديم الطلب سيتمّ هذا الأسبوع، علما بأنه قال سابقاً إن الطلب سيقدّم على الأرجح في الأسبوع الثالث من نوفمبر الجاري، أي هذا الأسبوع.

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأميركية (إف دي إيه) للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كوفيد-19، ويمكن للوكالة أن تُبطل هذا التصريح أو تعدّله إذا ما ظهرت لاحقاً بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

ولقاح فايزر هو أحد ثلاثة لقاحات تجريبية تتابع وكالة الأدوية الأوروبية سير التجارب السريرية عليها وفقاً للآلية المعجلة، واللقاحان الآخران تطوّر أحدهما أوكسفورد/أسترازينيكا والثاني موديرنا.


إقرأ أيضا