إذا كان دمك ينتمي لهذه الفصيلة فأنت أقل عرضة للإصابة بكورونا - تيلي ماروك

فصيلة الدم - كورونا إذا كان دمك ينتمي لهذه الفصيلة فأنت أقل عرضة للإصابة بكورونا

إذا كان دمك ينتمي لهذه الفصيلة فأنت أقل عرضة للإصابة بكورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 18/10/2020

كشفت دراستان علميتان نشرتا في مجلة "بلوود أدفنسز" العلمية أن أصحاب فصيلة الدم O أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأوضحت الدراستان أن أصحاب هذه الفئة ربما لديهم احتمالية أقل للإصابة بأمراض شديدة.

وأشارت الدراستان إلى أن فصيلة الدم قد تلعب دورا في قابلية الشخص للإصابة بالعدوى وفرصه في الإصابة بنوبة شديدة من المرض. وأوضح فريق البحث أن هذه "السببية" تحتاج إلى مزيد من البحث لتحديد الآثار، إن وجدت، على المرضى.

ووجدت دراسة دنماركية أنه من بين 7422 شخصًا ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، كان 38.4 في المائة منهم فقط يحملون فصيلة الدم O، رغم أنه من بين مجموعة من 2.2 مليون شخص لم يتم اختبارهم، شكلت فصيلة الدم 41.7 في المائة من السكان. على النقيض من ذلك، فإن 44.4 في المائة من المجموعة (أ) كانت نتيجة اختباراتهم إيجابية، في حين أن فئة الدم لدى السكان الدنماركيين الأوسع تشكل 42.4 في المائة.

وفي دراسة أخرى أجريت في كندا، وجد باحثون أنه من بين 95 مريضًا يعانون من حالة حرجة بسبب وباء كوفيد-19، فإن النسبة الأعلى منهم ينتمون إلى فصيلة الدم A أو AB وقد احتاج 84 في المائة منهم إلى تهوية ميكانيكية مقارنة بالمرضى الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O أو B، والتي كانت نسبتهم 61 في المائة.

ووجدت الدراسة الكندية أيضًا أن أولئك الذين لديهم فصيلة الدم A أو AB يقضون فترة أطول في وحدة العناية المركزة، بمتوسط ​​13.5 يومًا، مقارنة بأولئك الذين لديهم فصيلة الدم O أو B، والذين كان متوسط إقامتهم في العناية المركزة تسعة أيام.

وقال الدكتور مايبيندر سيخون، طبيب العناية المركزة في مستشفى فانكوفر العام ومؤلف الدراسة الكندية : "كطبيب، فإنني في الجزء الخلفي من ذهني عندما أنظر إلى المرضى وأقوم بتقسيمهم إلى طبقات. ولكن فيما يتعلق بالعلامة النهائية، نحتاج إلى نتائج متكررة عبر العديد من الولايات القضائية التي تظهر نفس الشيء" ، طبيب العناية المركزة في مستشفى فانكوفر العام ومؤلف الدراسة الكندية. وأضاف سيخون: "لا أعتقد أن هذا يحل محل عوامل الخطر الأخرى الشديدة كالعمر وما إلى ذلك".

وقال سيخون: "إذا كان أحدهم من فصيلة الدم A، فلا داعي للذعر، وإذا كنت من فصيلة الدم O، فليس لك مطلق الحرية في الذهاب إلى الحانات والملاهي".


إقرأ أيضا