دراسة: هذه الأعراض تدل على أنك مصاب بكورونا بنسبة 80 بالمائة - تيلي ماروك

دراسة - كورونا دراسة: هذه الأعراض تدل على أنك مصاب بكورونا بنسبة 80 بالمائة

دراسة: هذه الأعراض تدل على أنك مصاب بكورونا بنسبة 80 بالمائة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 04/10/2020

في ظل الصعوبة التي يجدها الخبراء في تحديد أعراض ثابتة لفيروس كورونا المستجد، إذ قد يصاب بعض الناس ببعض الأعراض، فيما قد يصاب آخرين بالفيروس بدون أعراض، غير أن دراسة جديدة توصلت إلى مؤشر قوي على الإصابة بكورونا حتى قبل إجراء الفحص.

وينقل تقرير من موقع "بيست لايف أونلاين" أنه في السابق كان من المستحيل التنبؤ بأعراض الفيروس التي سيعاني منها أي شخص أصيب به، فالبعض يعاني من فشل الجهاز التنفسي فيما يعاني البعض الآخر من مشاكل في الجهاز الهضمي.

ولكن وفقا لدراسة جديدة هناك عارض يرصد لدى نسبة 80 في المائة من المصابين بفيروس كورونا، وأي شخص يعاني منه فهناك احتمال كبير جدا على أنه مصاب بالفيروس حتى قبل إجراء الاختبار.

ودرس فريق من كلية لندن الجامعية حالة 590 مريضا في المملكة المتحدة أبلغوا فجأة عن فقدان إما حاسة الشم أو التذوق، ثم أجري 567 منهم فحص كورونا.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة PLoS Medicine، أن 77.6 في المئة من تلك الاختبارات بشكل عام جاءت إيجابية بفيروس كورونا.

وأبلغ 80.4 في المئة منهم عن فقدان الرائحة، فيما اكتشفوا أن 77.7 في المائة ممن فقدوا حاسة الذوق مصابون بالفيروس.

وخلصت دراسة سبق أن نشرتها مجلة "جورنال أوف إنترنال ميدسن" وشملت أكثر من 1400 شخص تأكدت إصابتهم جراء الفحص، إلى أن سبعة من 10 مرضى أصيبوا بالصداع وفقدان حاسة الشم.

وتؤكد الدراسة الكاملة التي شملت خمس دول أوروبية (إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وسويسرا) أن فقدان حاسة الشم هو "أحد العوارض الخاصة" بكوفيد-19 وليس فقط نتيجة انسداد الأنف.


إقرأ أيضا