كل ما تودون معرفته عن أول دواء جنيس لهيدروكسي كلوروكين يصنع بالمغرب - تيلي ماروك

دواء جنيس - هيدروكسي كلوروكين - لمغرب كل ما تودون معرفته عن أول دواء جنيس لهيدروكسي كلوروكين يصنع بالمغرب

كل ما تودون معرفته عن أول دواء جنيس لهيدروكسي كلوروكين يصنع بالمغرب
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 23/09/2020

كشفت وزارة الصحة المغربية، عن تسويق عقار "بلاكونيل" الجنيس، الذي صنع في المغرب، الذي يتكون من جزيء هيدروكسي كلوروكين، الذي يتم إعطاؤه للمصابين بكوفيد-19

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية، فقد حصل العقار المغربي الجنيس لبلاكونيل على ترخيص التسويق، وأدفاكونيل، وهو اسم هذا الدواء، هو في الوقت الحالي في مرحلة تحديد الأسعار من قبل لجنة إدارة الدواء في وزارة الصحة.

وأوضحت ذات المصادر، أنه يتم تصنيع هذا الدواء الجنيس من قبل المختبر المغربي لابروفارم، الذي تم بيعه في عام 2011 إلى شركة حكمة الأردنية.

ويحرص الصيادلة في المغرب الآن على بيع هذا الدواء، الذي كان جزءا من البروتوكول العلاجي ضد فيروس كوفيد-19 منذ بداية الوباء في المغرب في مارس 2020.

وكان المغرب يستورد عقار بلاكونيل، وهو دواء يحتوي على هيدروكسي كلوروكين، ليتم سحب جميع المخزون من قبل وزارة الصحة وتم وضعه رهن إشارة الصيدليات العامة الموجودة في جميع المستشفيات في المغرب.

ومنذ بداية الوباء، تتم رعاية والتكفل بالمرضى المصابين بالفيروس فقط في المستشفيات، ولضمان التوفر المنتظم والمستمر لهذا الدواء، قررت اللجنة العلمية لمحاربة وباء كوفيد-19 تسليم جميع المخزون الحالي والمستقبلي من هيدروكسيكوروكين وكلوروكين إلى وزارة الصحة.

أما المرضى الذين يعالجون في المنزل يضطرون إلى الذهاب إلى صيدلية المستشفى للحصول على هيدروكسي كلوروكين، ولذلك تقدم الصيادلة بطلب إلى وزارة الصحة للترخيص ببيعه في الصيدليات تحت رقابة الوزارة، كما يؤكد وليد العامري، نائب رئيس الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب.

ومع فرض العلاج المنزلي الذي يتم إعطاؤه لبعض المرضى المصابين بكوفيد-19، يتسائل كثيرون عن إمكانية السماح ببيع هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين في الصيدليات.

وأوضحت تقارير إعلامية، نقلا عن مصدر من مديرية الأدوية أنه "في الوقت الحالي، نحن في مرحلة تحديد الأسعار. وبمجرد أن يتم ذلك، فإن الأمر متروك للجنة العلمية لتقرير ما إذا كان سيتم طرح جميع الأدوية التي تحتوي على مادة كلوروكين أو هيدروكسي كلوروكين في السوق أم لا".

وأكد المصدر ذاته، أن شركة أدوية مغربية أخرى قد بادرت إلى تصنيع دواء عقار جنيس آخر لبلاكونيل. المشروع هو قيد التنفيذ وسيتم منح ترخيص التسويق الخاص به قريبا.


إقرأ أيضا