بقاء آثار كورونا في أجسام متعافين يثير قلق باحثين - تيلي ماروك

آثار كورونا - أجسام متعافين بقاء آثار كورونا في أجسام متعافين يثير قلق باحثين

بقاء آثار كورونا في أجسام متعافين يثير قلق باحثين
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 07/09/2020

كشف باحثون أن مرضى تم نقلهم إلى المستشفى للعلاج من كورونا لا يزالون يعانون من تلف في الرئة وضيق في التنفس وسعال بعد أسابيع من خروجهم منها، حسب ما أوردته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن الباحثين قولهم إن "الآثار الطويلة والباقية لفيروس كورونا على الصحة البدنية تثير القلق، حتى أولئك الذين عانوا من أعراض أو تأثيرات معتدلة، أبلغوا عن أعراض استمرت لعدة أسابيع أو حتى أشهر بعد زوال العدوى الأولية".

وأصدر باحثون في النمسا النتائج الأولية لدراسة تتبعت تعافي المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بعدوى فيروس كورونا، وتم إجراء الاختبارات، بما في ذلك الفحوصات وقياسات وظائف الرئة والفحوصات السريرية على مرحلتين، الأولى بعد ستة أسابيع من الخروج من المستشفى، والثانية بعد 12 أسبوعا.

وكشفت النتائج أنه بعد ستة أسابيع من مغادرة المستشفى، لا يزال 88٪ من المرضى تظهر عليهم علامات تلف في الرئة في صور الأشعة المقطعية، وهي تشبه البقع على زجاج أرضي، و47٪ منهم يعانون من ضيق في التنفس. وفي 12 أسبوعا، كانت هذه الأرقام 56٪ و 39٪ على التوالي".

وقالت الطبيبة سابين ساهانيك من عيادة الجامعة في إنسبروك، وهي عضو ضمن الفريق الذي قام بالدراسة، إن "الناجين من كورونا يعانون من ضعف مستمر في الرئة بعد أسابيع من الشفاء".

وأوضحت أن المسار يتجه نحو التعافي، مضيفة أنه "بمرور الوقت، يمكن اكتشاف تحسن معتدل، والنتائج تشير إلى أهمية الرعاية والمتابعة المنظمة للذين عانوا من عدوى شديدة".

وتشير النتائج أيضا إلى أن التعافي من كورونا يمكن أن يأخذ وقتا طويلا، لكن لا يبدو أن المرض يؤدي إلى زيادة تندب الرئة بمرور الوقت.

ووجد الفريق البحثي أن المشاكل الصحية المستمرة كانت موجودة لدى المرضى الذين كانوا في العناية المركزة والذين لم يدخلوها أيضا.

وبينما كان تلف الرئة أكثر شدة عند المرضى في العناية المركزة، يقول الفريق إن هؤلاء المرضى أظهروا معدل تحسن مماثل في تلف الرئة بمرور الوقت، مثل أولئك الذين لم يكونوا في العناية المركزة.


إقرأ أيضا