المغرب مرشح للاستفادة من برنامج لقاح مضاد لكورونا بسعر 3 دولارات للجرعة - تيلي ماروك

المغرب - لقاح - كورونا المغرب مرشح للاستفادة من برنامج لقاح مضاد لكورونا بسعر 3 دولارات للجرعة

المغرب مرشح للاستفادة من برنامج لقاح مضاد لكورونا بسعر 3 دولارات للجرعة
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 02/09/2020

ذكرت تقارير إعلامية، أن المغرب يعتبر واحدا من 172 دولة مشاركة في "آلية الوصول العالمي للقاحات ضد كوفيد -19"، حسب ما أوردته منظمة الصحة العالمية.

وبالتالي فإن المغرب هو أحد "92 دولة ومنطقة ذات دخل منخفض ومتوسط ​​تستوفي شروط الاستفادة من مبادرة لقاح كورونا للجميع، "Covax" والهدف من هذه الآلية هو "السيطرة على الوباء من خلال الوصول العادل للقاحات ضد Covid-19".

و"Covax" هي آلية تجميع مشتريات ينسقها تحالف Gavi للقاحات الجديدة المضادة لـ Covid-19 والتي ستضمن لكل دولة مشاركة الوصول العادل والمنصف للقاحات عبر منظمة الصحة العالمية في عملية حيث أن هذه الآلية تغطي النطاق الأوسع والأكثر تنوعًا من اللقاحات المضادة لـ Covid-19 في العالم، بما في ذلك تسعة لقاحات مرشحة.

وبالتالي، فإن المغرب هو أحد البلدان المسجلة كـ"بلدان وأقاليم ذات دخل متوسط ​​أدنى"، إلى جانب تونس والجزائر على وجه الخصوص، والتي يمكن أن تستفيد من "100 مليون جرعة من اللقاحات المرشحة من AstraZeneca أو Novavax ، إذا تم اختيارهما، بسعر 3 دولارات أمريكية فقط للجرعة".

وسيتم الانتهاء من هذا الإجراء من خلال تعاون بين معهد Serum Institute of India SII و Gavi Alliance ومؤسسة Bill and Melinda Gates التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الشهر.

ويوفر النظام أيضًا خيار شراء جرعات إضافية إذا رأت Covax ذلك ضروريًا. وتضيف ذات المصادر أن الاتفاقيات المنفصلة بين Gavi Alliance و CEPI و AstraZeneca ، التي تم الإعلان عنها في يونيو، تضمن 300 مليون جرعة إضافية من اللقاح المرشح ، "إذا نجحت آلية COVAX".


إقرأ أيضا