تغذية مرضى النقرس ما بين المسموح والممنوع - تيلي ماروك

مرض النقرس تغذية مرضى النقرس ما بين المسموح والممنوع

تغذية مرضى النقرس ما بين المسموح والممنوع
  • 64x64
    telemaroc
    نشرت في : 08/08/2020

 

يرتبط علاج مرض النقرس وتخفيف أعراضه بشكل أساسي بالنظام الغذائي الملائم، وذلك يعود إلى أن السبب الأساسي لحدوث النقرس، هو كميات حمض اليوريك العالية والناتجة بالأساس عن البورينات، والتي يمكن أن يكون الطعام مصدر أساسي لها في الجسم، إليكم في ما يلي كل ما يخص تغذية مريض النقرس :

النقرس أو ما يعرف بداء الملوك، هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ولطالما ارتبطت الإصابة بالنقرس بالنظام الغذائي الغني باللحوم والمأكولات البحرية، ونتيجة لذلك يتم تحديد نظام غذائي يشمل قواعد خاصة لمن يصاب به، ويعتبر النظام الغذائي الخاص بمرضى النقرس من أصعب الأنظمة الغذائية تطبيقا، وقد يساعد تناول بعض الأدوية في علاج النقرس وتخفيف أعراضه.

سبب الإصابة بالنقرس يعود إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، التي تشكل بلورات وتتراكم حول المفاصل، وحمض اليوريك بالأساس ناتج عن عمليات أيض البيورينات. ويتم إنتاج البيورينات بشكل طبيعي في الجسم، بالإضافة إلى تناولها من بعض مصادر الأغذية، مثل اللحوم، وبعض أنواع الأسماك، والفطر والهليون وغيرها.

تفاصيل تغذية مريض النقرس :
 إن اتباع الحمية الخاصة بمرض النقرس، وجد لها آثار إيجابية على المدى البعيد، إذ إنها تساعد في خفض الوزن والحفاظ على وزن صحي، كما تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

في البداية يجب عليك تخفيف وزنك إذا كنت تعاني من السمنة، إذ وجد علاقة ما بين السمنة وزيادة فرص الإصابة بالنقرس أو تفاقم الأعراض عند المصاب. وكل ما قللت وزنك كل ما قلت الأعراض المصاحبة للنقرس. ولكن هذا لا يعني الصيام أو اتباع نظام غذائي قاس، أو اعتماد ريجيم عال بالبروتين، من أجل خسارة الوزن السريعة، فكل هذا سيزيد الأمور سوءا لديك.

وتحدد حمية مريض النقرس كمية البيورينات المتناولة، مما يساعد في تقليل إنتاج حمض اليوريك في الجسم، وقد يساعد ذلك في التخفيف من الأعراض أكثر من كونه علاج لمرض النقرس. وبالتأكيد شرب الماء مهم جدا في تنظيف الجسم، وتخليصه من كميات حمض اليوريك الزائدة.

وإليكم في ما يلي الجدول الآتي بالأغذية التي يفضل تجنبها، والأغذية التي قد تكون مسموحة بكميات محددة، والأغذية المسموحة بالمطلق لمريض النقرس، بحسب ما تحتويه من بيورينات :
 
الأغذية التي يجب تجنبها (عالية البورينات) الأغذية المسموحة بكميات محددة (متوسطة المحتوى بالبورينات) الأغذية المسموحة (قليلة البورينات)
- المأكولات البحرية مثل: الأنشوجة والسردين، المحار والجمبري وسرطان البحر، وبلح البحر، الرنجة، والماكريل.
-
اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن.
-
الأعضاء الداخلية للكائن الحي مثل الكبد والكلى.
-
المشروبات الكحولية.
 -
الخميرة والفطر.

- البقوليات مثل الحمص والفول والعدس والفاصوليا والبازيلاء.
-
السبانخ.
-
البيض.
-
الزهرة.
-
الدواجن وبعض المأكولات البحرية مثل: التونة، الروبيان، اللوبستر والإسكالوب.
-
الحبوب الكاملة.
-
الخضروات الطازجة .
-
الفواكه الطازجة .
-
المكسرات مثل الجوز.
 -
الأغذية العالية بالفركتوز، كشراب الذرة، العسل والمشروبات الغازية.

إذا سنلخص لكم في ما يلي أهم النقاط التغذوية الرئيسية التي يشملها النظام الغذائي، ونمط الحياة الصحي الخاص بمريض النقرس :
-
قم بفحص مستويات حمض اليوريك لديك مرتين سنويا على الأقل، ويفضل أن يكون مستوى حمض اليوريك أقل من 66 ميليغراما/ ديسيلتر.

- تجنب الأطعمة العالية بالبيورين مثل السردين، الماكريل، لحم الضأن، الكبد والكلاوي وغيرها مما ذكرناه سابقا.

- التقليل من مصادر البروتينات الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك. حيث يجب أن لا تتناول ما يزيد على 113- 170 غراما يوميا من لحم البقر، أو الأسماك الزيتية، مثل التونة واللوبستر والروبيان والإسكالوب.

-  قلل نسبة الدهون المشبعة المتناولة يوميا، عن طريق تناول الحليب ومنتجاته قليلة الدسم، وتجنب الزبدة والمارغرين واستبدالهما بالزيوت النباتية، والابتعاد عن استخدام طريقة القلي واستبدالها بطرق صحية أخرى.

- ركز على الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر والأرز البني والفواكه، وقلل الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والحلويات.

- تجنب الأغذية العالية بالفركتوز، مثل شراب الذرة والعسل والمشروبات الغازية، وبعض أنواع العصائر.

- تخلص من الوزن الزائد لديك.

- احرص على شرب كميات وفيرة من المياه، بما لا يقل عن 8- 12 كوبا يوميا.

- تجنب شرب الكحول.

- مارس الرياضة على الأقل 30 دقيقة يوميا.


إقرأ أيضا