أزيد من 100000 تحميل لتطبيق وقايتنا بعد ساعات من إطلاقه - تيلي ماروك

تحميل - تطبيق وقايتنا - المغرب أزيد من 100000 تحميل لتطبيق وقايتنا بعد ساعات من إطلاقه

أزيد من 100000 تحميل لتطبيق وقايتنا بعد ساعات من إطلاقه
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 02/06/2020

ذكرت تقارير إعلامية، أن تطبيق "وقايتنا" للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا، الذي أطلقته وزارة الصحة، أمس الاثنين 1 يونيو 2020، تم تحميله من طرف أزيد من مائة ألف شخص، إلى حدود الرابعة من عصر اليوم الثلاثاء.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هذا الرقم يستند فقط على إحصائيات التحميل بـ "Google Play" نظرا لكثرة استعمال الهواتف التي تعمل بنظام "Android"، بالإضافة إلى أن نظام "App Store" لأجهز " iOS" لا يعرض إحصاءات التنزيل.

وحسب المصادر ذاتها، فإن هناك إقبالا كبيرا على تحميل هذا التطبيق، الذي يقوم بالإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالمغرب.

ويهدف التطبيق إلى تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، من قبيل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو باستعمال المحلول الكحولي، وارتداء الكمامة، إضافة إلى احترام التباعد الجسدي.

ويأتي هذا التطبيق، حسب وزارة الصحية، لتعزيز النظام الحالي لتتبع الحالات المخالطة والتكفل بها، الذي تم إرساؤه من طرف الوزارة، وأثبت فعاليته، حيث ما يزال هو الآلية الرئيسية المعمول بها.

يشار إلى أن تطبيق "وقايتنا" الذي يعتمد على استخدام تقنية البلوثوت، يُستعمَل على أساس طوْعِي محض، سيقوم بإشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19 في غضون 21 يومًا التي تلت هذه المخالطة، حيث ستقوم فرق وزارة الصحة بتقييم خطر التعرض للإصابة، ومن ثَمَّ التواصل مع الأشخاص المخالطين إذا دعت الضرورة ذلك.

وجرى انجاز هذا التطبيق في إطار شراكة بين كل من وزارة الصحة ووزارة الداخلية، وبتعاون مع وكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ومساهمة تطوعية ومجانية من طرف الشركات المغربية الخبيرة في هذا المجال، كما تم اعتماده من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بالإضافة إلى أن شيفرته المصدرية مفتوحة المصدر.


إقرأ أيضا