إطلاق برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق ب " كوفيد-19" بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم - تيلي ماروك

دعم البحث العلمي والتكنولوجي - كوفيد-19 - المغرب - 10 ملايين درهم إطلاق برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق ب " كوفيد-19" بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم

إطلاق برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق ب " كوفيد-19" بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 09/04/2020

أطلق قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني برنامج لدعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات ذات الصلة بوباء فيروس كورونا الحالي" كوفيد 19". 

وخصص لهذا البرنامج غلاف مالي يبلغ عشرة ملايين درهم بهدف تعبئة فرق البحث المغربية من أجل إنجاز مشاريع البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس كورونا "كوفيد 19"، وذلك في أقرب الآجال الممكنة، حيث سيتم تدبير هذا البرنامج من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني. 

ويهدف تمويل مشاريع البحث في المجالات ذات الصلة ب"كوفيد 19"، إلى العمل على خلق بيئة بحث متعددة التخصصات، قادرة، وفقا لنتائج الدراسات والأبحاث التي ستنجز، على إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمات الوبائية. 

وترتكز هذه الأهداف على تقديم عناصر الإجابة للتساؤلات التالية: كيف يمكن تحليل انتشار وباء كورونا "كوفيد 19 "والإحاطة بمختلف أبعاده بالمغرب؟ ما هي التوصيات المناسبة لتدبير الفترة الانتقالية والكفيلة بتمكين بلادنا من الرجوع إلى الوضع الطبيعي؟ ماهي الدروس المستفادة من هذا الوباء وماهي التدابير الوقائية المتعين اتخاذها مستقبلا ؟.

وفيما يخص مدة المشاريع بالنسبة للموضوع الأول يتوجب إنجاز مشاريع البحث في سنة واحدة؛  بالنسبة للموضوع الثاني والثالث يتوجب إنجاز مشاريع البحث في ستة أشهر. و يتعين تقديم جميع المشاريع في شكل دعامة رقمية، تحتوي على نسخة إلكترونية من المطبوع النموذجي للمشروع يتضمن جميع المعلومات المطلوبة وكذا ملف رقمي PDF"" يتضمن خمسة إصدارات علمية أخيرة للباحثين المشاركين في المشروع. ترسل الملفات الكاملة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل تاريخ 30 أبريل 2020 على الساعة الرابعة بعد الزوال عبر البريد الإلكتروني التالي covid19@cnrst.ma. 


إقرأ أيضا