صراع المختبرات ضد الوقت لاحتواء جائحة كورونا - تيلي ماروك

صراع المختبرات - ضد الوقت - كورونا صراع المختبرات ضد الوقت لاحتواء جائحة كورونا

صراع المختبرات ضد الوقت لاحتواء جائحة كورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 31/03/2020

في الوقت الذي تتسارع فيه الجهود العالمية لتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد ، أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية أنها ستتمكن أخيرا من اختبار لقاح جديد Ad26 SARS-CoV2بحلول شهر شتنبر المقبل، وهو ما يمكن أن يستخدم في الأسابيع الأولى من عام 2021 في أحسن الأحوال.

توصل اتفاق بين شركة الأدوية جونسون آند جونسون وهيئة البحث والتطوير المتقدمة في مجال الطب الحيوي في الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى توفير مبلغ مليار أورو كدفعة أولية لضمان استمرارية الأبحاث.

وصرحت الشركة أن واحدا من لقاحاتها المرشحة للنجاح بمواجهة كورونا قد برز بشكل إيجابي، وسوف تمضي قدما في إجراء المزيد من الدراسات عليه، علما بأن تلك الدراسات قد بدأت بالفعل منذ يناير الماضي وتم اختبارها على الحيوانات.

وتستخدم الشركة نفس "الأنظمة الأساسية" التي استخدمت لتطوير لقاحات علاج للإيبولا، بالجمع بين فيروس نزلات البرد العادية غير القادرة على الانتقال مع شظايا Covid-19 ، من أجل إثارة الاستجابة المناعية للمريض.

شركة جونسون آند جونسون ليست هي الوحيدة التي تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية بهدف إنتاج "مليار جرعة" من لقاح لفيروس كورونا، بل تعمل الشركات والمعامل والمؤسسات الجامعية في كل أنحاء العالم لإثبات فعالية وسلامة العلاجات المأمولة. 

وبدأت شركة أدوية أمريكية أخرى، Moderna، مرحلة التجارب السريرية لاختبار اللقاح ، والمجموعة الصينية CanSinoBIO كذلك. كما تجرى الاختبارات حاليًا في أستراليا لإيجاد حل ناجع لعلاج مرضى فيروس كورونا.


إقرأ أيضا