لماذا تجاهلت فرنسا طلب المختبرات العامة للصحة الحيوانية لمواجهة جائحة كورونا ؟ - تيلي ماروك

فرنسا - المختبرات العامة - الصحة الحيوانية - كورونا لماذا تجاهلت فرنسا طلب المختبرات العامة للصحة الحيوانية لمواجهة جائحة كورونا ؟

لماذا تجاهلت فرنسا طلب المختبرات العامة للصحة الحيوانية لمواجهة جائحة كورونا ؟
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 29/03/2020

واجهت فرنسا منذ بداية انتشار فيروس كورونا نقصا حادا في اختبارات Covid-19 ، وتحججت الحكومة بعدم وجود أجهزة كشف كافية ووعدت بالحصول عليها بتوجيه طلبات لبلدان أخرى .

 ولكن على ما يبدو أن فرنسا لم تضع مسحا عاما لتحدد ما تمتلكه المختبرات من أجهزة في الدولة ، فموقع ميديا بارت الفرنسي نشر وثيقة تثبت مقترح المختبرات العامة للصحة الحيوانية بفرنسا لوزارة الصحة منذ أسبوعين تقريبًا حول قدرتها على إجراء عدد أكبر من اختبارات كشف الإصابة بفيروس كورونا المستجد .

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران قد وعد في مقابلة مع القناة التلفزية فرانس 2 بأنه سيتم إجراء مليوني اختبار في أبريل القادم، وستشمل الفحوصات نطاقات واسعة للفرنسيين مع التركيز أيضا على الفئات الموجودة في دور المسنين.

وفي بيان صحفي جديد نشر يوم السبت الماضي، أوضحت الحكومة أن فرنسا ستجري 50000 اختبار يوميًا بحلول نهاية أبريل، في تغاض تام لمقترح المختبرات العامة للصحة الحيوانية الذي تم تقديمه منذ أسبوعين. مما  دفع بعض العلماء إلى طرح عدة تساؤلات حول ما إذا كانت الحكومة الفرنسية قد بذلت كل مجهوداتها للعمل على تعزيز توفير هذه الاختبارات. 

وحسب تصريحات مسؤولي المختبرات البيطرية للموقع، فإن فرنسا كانت قد عززت إلى حد كبير وسائل البحث العام في مراقبة الأوبئة المتعلقة بالحيوانات منذ أزمة جنون البقر، ما يثبت أن المختبرات البيطرية لديها البنية التحتية اللازمة لإجراء اختبارات كشف الإصابة بفيروس كورونا المستجد. بحيث يمكن لمختبر Inovalys إجراء أكثر من 1000 اختبار Covid-19 في اليوم الواحد ، بينما أجرت فرنسا مؤخرا ما يصل إلى 5000 اختبار فقط يوميا في جميع أنحاء البلاد. 

وسط دهشة و استياء كبيرين من طرف مسؤولي المختبرات العامة للصحة الحيوانية والفرنسيين بصفة عامة ، ما زالت وزارة الصحة تدرس المقترح في صمت.


إقرأ أيضا