عاجل... دواء ياباني يثبت فعاليته في علاج المصابين بكورونا - تيلي ماروك

دواء ياباني - علاج المصابين - كورونا عاجل... دواء ياباني يثبت فعاليته في علاج المصابين بكورونا

عاجل... دواء ياباني يثبت فعاليته في علاج المصابين بكورونا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 21/03/2020

ذكرت مصادر إعلامية، أن مسؤولين طبيين في الصين توصلوا إلى أن عقارا يابانيّ الصنع مضادا للفيروسات يظهر مفعولاً في علاج مرضى مصابين بفيروس "كورونا".

واعتُمد ذلك الدواء وهو "فافيبيرافير" Favipiravir، المعروف أيضاً باسم "أفيغان" Avigan، عام 2014، للاستخدام في اليابان، علماً أنّه ذو مفعول ضدّ مجموعة من الأمراض، من بينها سلالات الإنفلونزا والحمى الصفراء والإيبولا، كما حالات الحمى القلاعيّة.

وأظهر العقار ذاته، نتائج مشجِّعة في علاج مرضى "كوفيد- 19"، وجاء ذلك في تجارب سريريّة شملت 320 شخصاً في المدينتين الصينيَّتين ووهان وشنجن.

وقال تشانغ شين مين، المسؤول في وزارة العلوم والتكنولوجيا في الصين، متوجِّهاً إلى الصحافيِّين في مؤتمر عقده يوم أمس، إنّ الدواء المذكور "يتميّز بدرجة عالية من السلامة وفاعل على نحو واضح في العلاج".

وفي التجارب، تبيّن أنّ 35 مريضاً أخذوا الدواء في شنجن أظهروا نتائج سلبيّة للفيروس في غضون أربعة أيام في المتوسط، مقارنةً بـ11 يوماً بالنسبة إلى 45 مريضاً لم يأخذوا الدواء ذاته.

وذكرت "هيئة الإذاعة اليابانية" (أن. آتش. كي) أنّ فحوص الأشعة السينيّة أظهرت كذلك الأمر، تحسّناً في حال الرئة لدى حوالى 91 في المئة من المرضى في تجارب شنجن الذين تلقوا الدواء، مقارنة بـ 62 في المئة ممّن عُولجوا بطريقة أخرى.

أمّا في ووهان، فقال تشانغ إنّ التجارب التي اشتملت على 240 شخصاً وجدت أنّ حرارة الجسم لدى المرضى عادت إلى وضعها الطبيعي، فيما انحسرت حدّة سعالهم بسرعة أكبر، مقارنةً بمجموعة الضبط.

ونقلت وسيلة الإعلام الرسمية عن تشانغ قوله إنّ الفرق الطبية الصينية أوصيت باعتماد الدواء، وإنّ من الضروريّ تضمينه في خططها المعمول بها في مداواة مرضى "كوفيد- 19"، في أقرب وقت ممكن.

وأضاف أنّ من المتوقّع أيضاً أن تُنتج شركة أدوية صينيّة كميات كبيرة من الدواء، وتضمن بذلك الإمدادات المستمرّة منه.


إقرأ أيضا