وزارة الصحة تتجه لتعميم التعاقد في القطاع - تيلي ماروك

وزارة الصحة - التعاقد - التوظيف وزارة الصحة تتجه لتعميم التعاقد في القطاع

وزارة الصحة تتجه لتعميم التعاقد في القطاع
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 01/03/2020

سرعت أنباء اقتراب فيروس "كورونا المتجدد" من حدود المغرب، من وتيرة الاشتغال على ملف التوظيف الجهوي بوزارة الصحة، أو ما يسمى التشغيل عن طريق التعاقد، إذ دعا وزير الصحة إلى اجتماع موسع، في يومين، الأسبوع المقبل لتعزيز الموارد البشرية بدفعة جديدة من 550 ممرضا ومستخدما صحيا مساعدا وتقني مختبرات.

وراسل خالد أيت الطالب، وزير الصحة، الأربعاء الماضي، المديرين الجهويين الـ12، يطلب منهم العمل على تنزيل مقتضيات القرار الوزاري رقم 19-3972 الصادر في 10 أكتوبر 2019، خصوصا الشق المتعلق بالتوظيف الجهوي.

وطلب الوزير من المديرين الجهويين الإشراف بصفة شخصية على تتبع الإعداد اللوجيستيكي والبشري لإنجاح عمليات التوظيف الجهوية، والبداية من اجتماع لرؤساء المصالح الجهوية للموارد البشرية والمنازعات، المطلوب منهم أن يضعوا خطاطة واضحة للحاجيات الجديدة من الموارد البشرية وتخصصاتها والحجم الحقيقي للخصاص في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، من أجل معالجته عن طريق التشغيل بالتعاقد.

وتتجه المديريات الجهوية لوزارة الصحة إلى التعاقد مع خريجي مؤسسات تكوين خاصة وتقنيين ومسعفين في الهلال الأحمر، لسد الفراغ في أقسام الاستشارة والاستقبال ومختبرات التحاليل والمركبات الجراحية في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية والمستوصفات وفي الحدود أيضا، خصوصا مع انتشار مخاوف الإصابة بــ "فيروس كورونا".
ووقعت وزارة الصحة، في 2018، على محاضر اتفاقات مع ولايات وأقاليم وعمالات وجماعات ترابية لتوفير مناصب مالية إقليمية وجهوية لحوالي 2000 خريج ومتمرن بمعاهد التكوين الصحي الخاص وتقنيين ومسعفين متدربين في الهلال الأحمر، في انتظار تفعيل صيغة التعاقد الذاتي مع الوزارة المقرر أجرأته في 2021.


إقرأ أيضا