هذا سر تواجد مدمرات أمريكية بشمال المغرب - تيلي ماروك

مدمرات أمريكية - المغرب هذا سر تواجد مدمرات أمريكية بشمال المغرب

هذا سر تواجد مدمرات أمريكية بشمال المغرب
  • 64x64
    النعمان اليعلاوي
    نشرت في : 26/12/2019

قالت مصادر إعلامية إن تقارير أمريكية أكدت عزم واشنطن تعزيز التواجد  العسكري الأمريكي في مضيق جبل طارق قبالة الحدود البحرية  المغربية والاسبانية.

وفي  السياق ذاته، يستعدُّ المغرب لاقتناء طائرات أمريكية جديدة ستنضمُّ إلى سرب القوات الجوية الملكية، ويتعلّق الأمر بطائرات MQ-9 بدون طيّار، في إطار الصّفقة التي حصلتْ بموجبها القوات المسلحة المغربية على "36 طائرة هليوكوبتر من طراز "AH-64E"، ستُعزز الترسانة الحربية للقوات الجوية، بقيمة إجمالية تقدر بـ 4.25 مليار دولار.

ووفقاً لما نقله موقع "defensa" المتخصّص في الشأن العسكري والأمني، فإنّ "المغرب سيحصل في الخطوة المقبلة على طائرات بدون طيار لتعمل بموجبِ نظام Manned-Unmanned Teaming2 الذي حصل عليه المغرب ضمن صفقة مروحيات أباتشي AH-64E الأخيرة والتي تتيح لطيار المروحية التحكم في الطائرات بدون طيار وتوجيهها ضمن مناطق العمليات لتعمل كعين استطلاعية للمروحيات".

وتعتبرُ طائرة MQ-9 بدون طيار أحد أهم المسيرات التي يعتمد عليها الجيش الأمريكي في قصف الأهداف الدقيقة بحيث يمكن تسليحها بصواريخ AGM-114 وذخائر الـGBU؛ كما أنها تستطيع تنفيذ جل مهام القصف الأرضي الدقيق، بحيث سبق للجيش الأمريكي أن استعملها في حرب أفغانستان سنة 2007 وفي العراق سنة 2008.

 


إقرأ أيضا