الانحراف النرجسي.. بين الضحية والمعتدي - تيلي ماروك

الانحراف النرجسي - الضحية - المعتدي الانحراف النرجسي.. بين الضحية والمعتدي

الانحراف النرجسي.. بين الضحية والمعتدي
  • 64x64
    الأخبار
    نشرت في : 22/12/2019

ما هو الانحراف النرجسي؟

في التحليل النفسي، يشكل الانحراف النرجسي la perversion narcissique كلا من علم الأمراض العلائقي وآلية الدفاع التي تتكون من المبالغة في تقدير الذات على حساب الآخرين والتي تم وضعها نظريا من قبل بول كلود راسمير.

تم التعرف على هذا المفهوم في البداية بواسطة المحلل النفسي الفرنسي بول كلود راكامير الذي وصف شكلا معينا من الانحراف في عام1986. ثم أوضح هذه الفكرة في المنشورات في عامي 1987و 1992 وكذلك في فصلين من كتابه بعنوان  Génie des Origines «عبقرية الأصول» عام 1992، ويشرح في هذا الصدد:

«تُعرَّف الحركة النرجسية المنحرفة أساسا بأنها طريقة منظمة للدفاع عن النفس من كل الألم والتناقض الداخليين وطردهم والتنفيس عنهم خارجا، مع الإفراط في تقدير الذات، كل ذلك على حساب الآخرين. «

إنه يحدد أنه يتحدث عن جزء من قضية جماعية، بعيدا عن كونه فرديًا أو داخل النفس. وبالتالي، فالنسبة له لا يصف كيانا سريريا نفسيا أو تحليلا نفسيا، بل «حركة نرجسية ضارة» من خلال مفاهيم التحليل النفسي المتمثلة في الانحراف والنرجسية.

لم يكن الانحراف النرجسي اضطرابا سريريا معترفا به، على خلاف، مثلا، اضطراب الشخصية النرجسية الناجم عن الغياب أو التأخير في تطوير قدرات التعاطف خلال مرحلة الطفولة.

ومع ذلك، تجسدت هذه الفكرة من قبل ألبرتو إيجوير في عام 1989 في Le Pervers narcissique et son complice الذي تحدث لاحقا عن «حالة خاصة من أمراض النرجسية».

إن فكرة المضايقة المعنوية التي وصفتها ماري فرانس هيريجوين في عام 1998 سوف تشير إلى هذا «الانحراف النرجسي» وسوف تنشر هذه الفكرة. وبالتالي، فإن العديد من المقالات الصحفية وغيرها من الأعمال ستصور «المنحرف النرجسي» وتصفه بأنه شخصية معادية للمجتمع يتصرف كحيوان مفترس يصل إلى حد تدمير هوية «فريسته» عن طريق التلاعب النفسي.

في هذا التعبير، الذي أصبح شائعا، لم يعد يتعلق الأمر بـ»التعذيب النفسي» أو «الإنكار الذهاني» للمادة التأسيسية.

علامات المنحرف النرجسي

المنحرف النرجسي هو متلاعب يزيد من قيمة نفسه من خلال تحطيم الآخرين. إنه لا يحب أحدا ولديه صورة مهينة عن نفسه ينقلها إلى الآخرين. وهو يسعى إلى «تدمير ما لا يستطيع تحقيقه في الآخرين: السعادة والرغبة والسرور»، تشرح المحللة النفسية كلير لوسي تشيفرا.

بالنسبة إليها، هناك نوعان من المنحرفين النرجسيين، «شخص غمرته آلياته الخاصة ويسبب معاناة لمن حوله لا إراديا، والمنحرف السادي الذي، على العكس، يشعر حقا بلذة في إلحاق الأذى».

يمكن أن يكون أي شخص: زوجا أو أحد أفراد العائلة أو صديقا أو زميلا أو رئيسا... ولكن لا نخطئ في معرفته، فقد يختفي المنحرف النرجسي بشكل جيد تحت قناع رجل أو امرأة. «على الرغم من أن العديد من المرضى هم من الرجال، لا يوجد شيء يؤكد لنا أن الرجال مهيئين بشكل طبيعي للانحراف النرجسي»، يوضح الدكتور ألبرتو إيغير، رئيس الرابطة الدولية للتحليل النفسي للزوجين والأسرة. من اللحظة التي يتم فيها إنشاء علاقة معينة ويحكم المنحرف النرجسي قبضته على الآخر، يمكنه بعد ذلك البدء في عملية التبخيس من قيمة الآخر. تحذر كلير لوسي تشيفرا: «إنه يستفيد من نقاط ضعفنا وأوجه قصورنا ويتحرك إذا شعر بأن الضحية هش». مثل العنكبوت، فإنه يحيك شبكته وينتظر اللحظة المناسبة.

الشخص ذو الشخصية المنحرفة النرجسية هو الشخص الذي يفكر فقط في مصلحته ويشعر بأنه له سلطة في التحكم في ضحاياه بطريقة غير مباشرة. يبدو أنه خالي من المشاعر أو التعاطف، لذلك لا يستطيع أن يحب الآخرين أو يحافظ على علاقات صحية.

هؤلاء الأفراد غير قادرين على تحمل الإخفاقات، لذا فهم يتلاعبون بالأشخاص من حولهم لتحقيق جميع أهدافهم بأنانية. عندما لا تتحقق رغباتهم، فإنهم يجعلون ضحاياهم يشعرون بالذنب والحزن، على الرغم من أنهم ليس لديهم أي علاقة بذلك.

يختار المنحرف النرجسي الضحايا الذين يحتفظ معهم ببعض الروابط العائلية أو المهنية أو الزوجية، لأنه يحتاج هذا القرب ليتحقق التأثير. إنه غير قادر على ممارسة أي تأثير على أشخاص مجهولين، ولهذا السبب يعمل دائما على انفراد. يمنع هؤلاء الأشخاص من الابتعاد عنه من خلال الاستراتيجيات المختلفة التي يكذب فيها ويتظاهر ويزيف الحقائق ويلوم الآخرين على أخطائه.

يمكن لهذا النوع من الناس أن يحدث الكثير من الضرر، لأنه يميل إلى أن يكون غيورا، وينتقد باستمرار، ويشعر باللذة في احتقار ضحاياه. وعندما يشعر بالحزن أو الإحباط، يحاول «نقل» إزعاجه للضحايا.

وما يخفيه حقا المنحرف النرجسي هو نظرة سلبية للذات وتدني احترام الذات الذي يحاول الرفع منه على حساب الآخرين. من أجل الشعور بالتحسن.

ولكن، لماذا يسمح الضحايا لأنفسهم بالتلاعب النفسي بهذه الطريقة؟ بكل بساطة، النرجسي المنحرف لا يجعل الآخرين يشعرون بالسوء دائما. بالأحرى، في بداية العلاقة يميل المنحرف النرجسي إلى تقمص دور السحر والإغراء والإغواء ما يجعل التأثير على الضحية أمر سهل للغاية.

بمجرد أن يتم الوصول إلى الضحية، سرعان ما تتغير طريقة التعامل والتي تتراوح بين الإطراء والإذلال بحيث يصبح من المستحيل على الضحية الهروب.

مفهوم النرجسي المنحرف

تمت صياغة مصطلح «النرجسي المنحرف» من قبل الطبيب النفسي والمحلل النفسي الفرنسي بول كلود راكامير في عام 1986. وقال هذا المؤلف إنه كان وسيلة منظمة للدفاع عن النفس من الألم والتناقض الداخلي عن طريق إسقاطهم على الآخرين والإفراط في تقدير الذات على حساب الآخرين. هذا ليس فقط مصحوبا بغياب الندم، ولكن أيضًا بالمتعة. إنها وسيلة للحماية من النزاعات الداخلية (راكامير، 1992).

في ما بعد، استخدم مؤلفون آخرون هذا المفهوم، على الرغم من أنه لم يكن واسع الانتشار، ويضعونه في خانة التلاعب العقلي المرضي الذي يحاول من خلاله المعتدي أن يمرر نفسه كضحية.

وفقا لعلماء النفس، فإن النرجسي المنحرف مثل مريض الذهان ولكن دون أعراض، الذي يسعى من أجل تحقيق توازنه أن يفرغ على الآخرين ألمه، إن المنحرف النرجسي لا يتحمل التناقضات الداخلية ويشعر بلذة نقل الألم للآخرين، في الواقع، إنه لا يعرف كيفية الارتباط بأي طريقة أخرى. إذ عانى هؤلاء الأفراد من بعض الأحداث المؤلمة في طفولتهم وهذه هي طريقتهم لحماية ضعفهم في تقدير الذات.

يتكون مصطلح هذا الاضطراب من مكونين، النرجسية والانحراف.

يشمل الاضطراب النرجسي عدم وجود التعاطف، والحاجة المفرطة للاعتراف والإعجاب، وحسد الآخرين.

بينما الانحراف له دلالة عن القسوة وعدم وجود الحكم الأخلاقي. فهؤلاء الأفراد يقومون بتلبية احتياجاتهم ورغباتهم على حساب الآخرين. ويستخدمون الناس كأدوات لتحقيق أهدافهم، وتجاهل احتياجاتهم أو مشاعرهم.

يضيف ألبرتو إيغير إلى المفهوم القائل «إنهم يحاولون بطريقة ما جعل الآخر يعتقد أن هناك رابطة التبعية لا يمكن تعويضها، وأنه هو الذي يسأل عنها».

عوامل الانحراف النرجسي

النرجسيون المنحرفون لم يتطوروا كأفراد. كما الأطفال الذين عانوا من نوع من الخلل في علاقاتهم مع الآخرين، والشعور بأنها ليست ذات قيمة كافية. فيشعرون بفراغ كبير واستياء، فبدلا من البحث عن علاج فإنهم يصبون ألمهم على الآخرين.

وبالتالي، فإنهم يرغبون بشدة في الأشخاص الآخرين الذين يبدو أنهم يمتلكون ما ليس لديهم أو الذين يشعرون بالرضا عن حياتهم. وبمجرد السيطرة على هؤلاء الأشخاص وتحقيق الأهداف التي يريدونها (مثل الوصول إلى شخص ما أو مجموعة فكرية يريدون الانضمام إليها)، يبدؤون في استخدامهم الإفراط في تقديرهم لذاتهم شيئا فشيئا لإحكام السيطرة عليهم.

ربما كنا نعرف جميعا نرجسيا ضار افي حياتنا ولم نلاحظه حتى. بالتأكيد نرى أن هذا الرابط معقد وسام ويصعب كسره، لكن في الوقت نفسه من الصعب أن نقول وداعا.

إن العلامات التي تميز النرجسي الضار متعددة ومتنوعة. كل شيء يبدأ عندما يعرف النرجسي ضحية المستقبل ويقارن نفسه به. إنه يقلل من قيمة نفسه ويحسد الضحية، ويحاول تعويضه بالنرجسية. في الوقت نفسه، سيحاول إغراق الضحية حتى تفقد المزايا التي تميزها.

في حالة تقديم الضحية، سيتم إنشاء رابط لسوء المعاملة من جانب المنحرف يتحمل فيه الضحية جميع أنواع المضايقات. من ناحية أخرى، إذا كان أبدت الضحية رد فعل على الهجمات، فإن النرجسي المنحرف سوف يتظاهر بأنه الضحية وسيجعل الآخر يشعر بالذنب من العدوان.

كيف تتعرف على المنحرف النرجسي؟

سوف نتعرف في هذا المقال على السلوكيات النموذجية للمنحرفين النرجسيين، وبالتالي سيسهل اكتشافهم قبل أن يصبح شخص ما من ضحاياهم.

شخصيتهم تبدو لطيفة وساحرة

في البداية، أو عندما لا تعرف إلا القليل عن هذا الشخص، فإنه عادة ما يبدو ساحرا. ورويدا رويدا، تظهر علامات التفوق، ويتحدث عن صفاته. وفي الوقت نفسه، يميل إلى محو أهلية الآخرين، ويتجاهلهم ويرفضهم كما لو أنهم لا يستحقون احترامه. كما يعلن غالبا عن جاذبيته وإثارة اهتمام الجميع (حتى لو لم يكن ذلك صحيحا)

 استخدام الإغواء

الإغواء هو استراتيجية أساسية عند المنحرفين النرجسيين. ومع ذلك، فإنهم لا يغازلون بهدف إقامة العلاقة الحميمية أو لأنهم منجذبون إلى الشخص الآخر. على العكس من ذلك، فهم يدعون أنهم يبهرون الآخرين.

في العادة أن يقضي هؤلاء الأفراد وقتا طويلا في الحديث عن أنفسهم وإنجازاتهم عندما يغازلون الآخرين، ولكن دون إظهار اهتمام حقيقي بالشخص الآخر.

 هم ممثلون ممتازون كما يفتقرون إلى المبادئ الأخلاقية. بالنسبة لهم الشيء الصحيح هو تلبية احتياجاتهم بأنانية.

 يكذبون بشكل مستمر إنهم أسطوريون، أي أنهم لا يواجهون مشاكل في اللجوء إلى وضع الأكاذيب طالما أنهم على حق. إنهم يحذفون المعلومات المهمة، ويضخمون الآخرين، ويصوغون الحقيقة التي تتكيف مع رغباتهم. الكذبة هي وسيلة لتحقيق تجاهل ما يتعارض مع مصالحهم النرجسية.

وبالتالي، على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك، إلا أنهم سيغيرون الموقف وينجحون بطريقة ما. وهذا يربك الضحية إلى حد كبير وقد يبدأ في الاعتقاد بأن مهاجمه على حق وأنه على خطأ. في النهاية، لن يكون قادرا على التمييز بين الحقيقة والكذب.

شخصيات حربائية

شخصية النرجسي تتكيف بطريقتها في أن تكون وأذواقها اعتمادا على من تريد أن تفاجئه. في النهاية، ليس لديهم هوية محددة، بل فارغة.

شخصيات اعتمادية

لا يملك النرجسي المنحرف أي سلطة إذا لم يكن لديه ضحايا للضغط عليهم. في الواقع، إنه يعتمد بشكل مطلق على الآخرين. ومع ذلك، يحاول أن يجعل الضحية تعتقد أن الشخص الذي يعاني من التبعية هو الضحية، فيما المنحرف النرجسي لا يحتاج إليها.

 التواصل المتناقض والغموض

عادة ما يستخدمون خطابا متناقضا وغامضا جدا. وكثيرا ما يستخدمون المعاني المزدوجة والتلميحات التي تحير الضحية. غالبا ما يأخذون بعض الأشياء كأمر مسلم به أو يتوقعون من الآخرين أن يفعلوا ذلك: «يجب أن تعرف أن ...» عندما لا يعبرون عن احتياجاتهم بوضوح.

يطلبون المستحيل

عندما يكون ضعيفا أو يبحث عن شخص ما لخدمته، يمكنه أن يكون مستحيلا. يسأل الكثير من الانتباه من الضحية ويبين له كم هو غير قادر على إرضائه (أو يسأل عن هذا الانتباه في بعض الأحيان عندما لا يستطيع تقديمه). ثم ينتهز المنحرف الفرصة ليجعل ضحيته تفكر كم هي عديمة الفائدة وعاجزة.

يلعبون دور الضحية

يحاول المنحرف النرجسي إعطاء صورة مغايرة للضحية، ويملك موهبة قوية في تغطية أخطائه وإلقاء اللوم على الآخرين. إنه يعرف كيفية يعكس المواقف وأنه دائما على حق.

يعشقون الخلافات

هم أشخاص يحبون الجدل، لديهم متعة في خلق الحجج والمعارك بشكل رئيسي بين الضحية والأشخاص الآخرين.

يحاولون أحيانا استفزاز الضحية لكي تقوم بهجوم مضاد حتى يتمكن من تبرير الإذلال والهجمات اللاحقة.

يسعون لتدمير ضحيتهم

يشعرون بسرور بالغ عندما يرون المعاناة ويشككون في الآخرين، خاصة إذا كانوا السبب في مثل هذه المعاناة. إنهم يحبون التحقق من خضوع الآخرين لهم، وطاعتهم والاتفاق معهم.

يعانون من مشاكل عاطفية

يفتقر هؤلاء الأشخاص إلى العمق العاطفي، وبالتالي، عدم التعاطف. لا يمكنهم التمييز بين مشاعرهم الخاصة، كي لا نقول إنهم غير قادرين على الشعور بالحزن الحقيقي أو الحزن أو الرغبة أو الفرح. إذا شعروا بالتخلي عنهم أو بخيبة أمل، فيبدو أنهم يعانون من الاكتئاب.

 لديهم قوة إقناع قوية

لأنهم أشخاص أذكياء للغاية يمكنهم أن يتلاعبوا بمشاعر الآخرين للحصول على ما يريدون. قد تتفاجأ الضحية بنفسها وهي تقوم بأشياء لم تفكر في القيام بها أبدا أو تتعارض مع مصالحها من أجل إرضاء المعتدي لها.

الضحايا المفضلون للمنحرفين النرجسيين

الضحايا المفضلون لهذا النوع من الأشخاص هم أولئك الذين يتمتعون بصفات إيجابية يحسدهم عليها المتحرش: الطاقة، الإبداع، الفرح، الإيجابية... وهدفه هو هدم هذه المميزات وتحويل الضحية إلى فرد خاضع وحزين.

بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تكون الضحية لطيفة وكريمة وتقدم أفضل ما في وسعها لإرضاء الآخرين والتعبير عن نجاحهم وليس غريبا أن تبحث الضحية عن أعذار وتبرير المعتدي عليها، وتتقبل بالنقد بسهولة بالغة.

ومع ذلك، يمكن لأي شخص أن يكون ضحية في أوقات الضعف أو عندما تكون لديهم روابط عاطفية قوية مع المنحرف النرجسي. وبالتالي، يمكن أن تكون الضحية «عمياء» ولا ترى حقيقة الأمر، وتشعر أكثر فأكثر بالغرق وعدم فائدتها.

كيفية مواجهة المنحرف النرجسي

بمجرد تحديد المنحرف النرجسي، فإن الهدف الرئيسي هو ألا تكون لهجماتهم فاعلية على الضحية. وبعد ذلك، سيشعر المنحرف النرجسي بهذا السلاح في حال لم يتمكن من إثارة النزاعات بين ضحيته والأشخاص الآخرين.

كما ذكرنا، فإن النرجسي المنحرف لا يكون خطيرا إذا تجاهله الآخرون لأنه ليس لديه سلطة بدون ضحايا. بعض الحيل التي تواجه الناس هي:

السيطرة على العواطف والبقاء في حالة تأهب. ألا تسقط في فخ المداهنة من أجل جذب انتباهك، كن على دراية بأن انتباهك يمنحك القوة. ولا تعتقد أبدا أنك تستحق انتقاداتهم وتقبلها، إذ إنها مجرد استراتيجية من أجل التدمير. وفرض السيطرة

قطع جميع أنواع العلاقات. الابتعاد عنهم قدر الإمكان، مهما كان الأمر معقدا في البداية، فإنه الحل الصحي. حاول ألا تتراجع رغم جميع محاولات المعتدي لإعادة بناء جسور التواصل معك، لأنك إذا لم تحافظ على ثباتك، فإنك سوف تقوي رغباته النرجسية

تتمثل أحد أشكال الحماية في تجنب الإعلان عن نجاحات الشخص أمام المنحرف النرجسي، لأنه سيحاول التبخيس من قيمتها.

في الواقع، فإن أفضل ما يجب عليك فعله هو تجنب المجادلة معهم بأي شكل، لأنهم سوف يستخدمون كل استراتيجياتهم وأكاذيبهم ليكونوا على حق دائما وسوف تتعرض للأذى.

لا ترد على استفزازاتهم، وتجاهلهم. من المهم أن تقتنع بأن ليس لها أي تأثير عليك. بالنسبة للمنحرف النرجسي، فمن دواعي الارتياح لديه أن يراك تشك في ذلك، لأن ذلك سيعزز استراتيجياته ويستمر في التصرف بنفس الطريقة.

أعد بناء الروابط مع أولئك الأشخاص الذين أظهروا لك حقا بأنهم يقدرونك. حاول أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين، يفرحون بإنجازاتك والذين تثق بهم.

اسمح لهؤلاء الأحباء بمعرفة الحقائق. قد يلاحظ هؤلاء الأشخاص وجود علاقة بين المعتدي والضحية لم تتمكن من رؤيتها بوضوح بعد، أو يساعدون في توضيح مشاعرك.

طريقة كشف المنحرف المتلاعب

ليس من السهل إسقاط القناع عن هذه الشياطين التي تأخذ شكل شخصيات جميلة. توضح كلير لوسي تشيفرا محللة نفسية: «يتقدم المنحرف النرجسي مقنعا، بحيث لا يستطيع محيط الضحية اكتشافه دائما. أما الضحية، فغالبا ما لا تفهم التلاعب الذي كانت تخضع له».

ولكن هناك بالضرورة لحظة في العلاقة يتغير فيها الوضع. عندما يكون الشعور بالذنب والنقد وتبخيس قيمة الآخر والكذب والغيرة في لب العلاقة: انتبه، فإنك قد دخلت بالتأكيد في لعبة الانحراف النرجسي.

بالإضافة إلى سمات الشخصية أو أفعاله، فمن الضروري أيضا التركيز على سلوك الضحية. إذا كنت تتوخى الحذر في حضوره، وإذا لم تعد تشعر بالارتياح عندما يكون في الغرفة، فأنك تفعل كل شيء حتى لا تسبب له إزعاجا، فمن الجيد أن تكون على أهبة الاستعداد. لأن  التلاعب قد استقر بالفعل في علاقتك.

التعرف على المنحرف النرجسي

في كثير من الأحيان، يكون الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية شخصا جذابا ومتعاطفا ومتحفظا في بعض الأحيان. إنها شخصية سعيدة مع الاحتفاظ بجانبها المغري والساحر. ومع ذلك، وبسرعة كبيرة، عند الدخول في علاقة مع هذا النوع من الأشخاص يتولد شعور بالانزعاج.

يحافظ على التواصل غامض

يغير رأيه في كثير من الأحيان.

يقول الأكاذيب.

يشعر بالغيرة.

غير قادر على الاعتراف بالخطأ أو تحمل مسؤولية أفعاله.

غير قادر على التعرف على احتياجات أو مشاعر الآخرين.

يسعى باستمرار إلى الحصول على الاعتراف أو النجاح.

في بعض الأحيان يكون هناك وجوه متعددة، على سبيل المثال، الانتقال من الحزن العميق إلى الغضب عندما يشعر بالاستياء.

ليس على علم بالضرر الذي يسببه. ومع ذلك، يقوم بحساب التأثير الذي يمارسه على الآخرين.


إقرأ أيضا