الحزب الاشتراكي يتصدر الانتخابات الإسبانية واليمين المتطرف يتقدم - تيلي ماروك

الحزب الاشتراكي - الانتخابات الإسبانية - اليمين المتطرف الحزب الاشتراكي يتصدر الانتخابات الإسبانية واليمين المتطرف يتقدم

الحزب الاشتراكي يتصدر الانتخابات الإسبانية واليمين المتطرف يتقدم
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 11/11/2019

أظهرت نتائج غير نهائية للانتخابات العامة التي جرت في إسبانيا أمس تصدر الحزب الاشتراكي الحاكم، وصعودا قويا لليمين المتطرف الذي حل ثالثا، مما يجعل المشهد السياسي أكثر تعقيدا، حسبما ذكر مصادر إعلامية.

وحسب نتائج نشرتها وزارة الداخلية بعد فرز 95% من بطاقات الاقتراع فإنه من غير المرجح فوز اليمين أو اليسار بأغلبية قاطعة ومع أن الحزب الاشتراكي برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بيدرو سانشيز تصدّر نتائج الانتخابات، لكنّه لم يحسن موقعه، فيما بات حزب فوكس اليميني المتطرف القوة الثالثة في البرلمان.

 والاشتراكيّون الذين كانوا يأملون في الحصول على غالبيّة واضحة لوضع حد للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ العام 2015 لم يحصلوا سوى على 120 مقعدا بعدما كانوا يشغلون 123، في الوقت الذي تقدم فيه محافظو الحزب الشعبي من 66 إلى 88 مقعدا وفوكس من 24 إلى 52 مقعدا متقدما على حزب بوديموس الذي تراجع من 42 إلى 35 مقعدا.

واقترع الإسبان الأحد للمرة الرابعة في أربع سنوات، وسط مناخ أثقلته الأزمة في كاتالونيا وصعود اليمين المتطرف الذي يدعو إلى التشدد إزاء النزعة الانفصالية للإقليم.


إقرأ أيضا