تفاصيل إيقاف عشرات المتهمين بالغش في امتحان الباكلوريا - تيلي ماروك

إيقاف متهمين - الغش - امتحان الباكلوريا تفاصيل إيقاف عشرات المتهمين بالغش في امتحان الباكلوريا

تفاصيل إيقاف عشرات المتهمين بالغش في امتحان الباكلوريا
  • 64x64
    تيلي ماروك
    نشرت في : 10/06/2019

أسقطت فرق "الأبحاث والتدخلات الميدانية" استحدثتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس ما يقرب من 140 متهما بالغش في اليوم الأول للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا (دورة يونيو 2019)، من ضمنها حوالي 83 حالة غش في صفوف المترشحين الأحرار و57 حالة في أوساط المترشحين الممدرسين، وتم اعتقال متهم بانتحال صفة تلميذ. وحجزت "لجن الجزر المتحركة" بتعاون مع "لجن اليقظة" التي أحدثتها الأكاديمية لمواجهة المتهمين بأعمال الغش، عشرات الهواتف الذكية التي وجدت في حالة اشتغال، رغم أن القانون يمنع من المترشحين إدخالها إلى قاعة الامتحانات.

وإلى جانب هذه الحالات، جرى توقيف شخص متهم بانتحال صفة تلميذ في مدينة مكناس، حيث أقدم هذا الأخير على ولوج قاعة الامتحان، حاملا معه كل الوثائق المطلوبة باتفاق مع التلميذ المعني بالأمر والذي كان يرغب في الحصول على معدل مرتفع عن طريق الاستعانة بـ "متخصص"، لكن عملية التدقيق في الهوية من قبل المراقبين أطاحت به، وجرى إخبار الشرطة التي أوقفته. وبتعليمات من النيابة العامة تم الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه في ملابسات هذه العملية، قبل تقديمه للنيابة العامة المختصة في حالة اعتقال. في حين يواجه أغلب المتهمين باستعمال الهواتف للغش متابعات قضائية في حالة سراح، مع قرار لجن تأديب من المرتقب أن تدرجهم ضمن قائمة الممنوعين من اجتياز امتحانات البكالوريا لعدة سنوات. وبخصوص العنف ضد المراقبين، سجلت حالة اعتداء على أستاذ بمنطقة زواغة بمدينة فاس.

وقالت المصادر إن "ع.ب"، الأستاذ المعني، قد تعرض للسب والشتم والتهديد من طرف تلميذ بعدما ضبطه في حالة غش. ودخلت الشرطة على الخط، حيث تم الاستماع إلى الأستاذ المشتكي، وقالت المصادر إن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كلفت محاميها لمتابعة أطوار هذه القضية والترافع دفاعا عن الأستاذ.

وبلغ عدد المترشحين الممدرسين بالجهة 41233 حضر منهم 40384 بنسبة حضور بلغت 97،94 في المائة، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 15789 حضر منهم 10967 بنسبة حضور بلغت 69،46 في المائة. وطبقا للمصادر، فقد ارتفع عدد حالات الغش المسجلة ضمن المترشحين الممدرسين في اليوم الأول من الامتحان، حيث إن الأكاديمية أعلنت عن تسجيل 33 حالة في اليوم الأول لدورة يونيو لسنة 2018. وتحدثت المصادر عن ارتفاع عدد حالات الغش أيضا في أوساط المترشحين الأحرار مقارنة مع اليوم الأول من السنة الماضية الذي أعلنت فيه أكاديمية التربية والتكوين بالجهة على أنها رصدت 61 حالة في اليوم الأول للامتحان.

وتحدثت المصادر عن أن ارتفاع هذه الحالات يندرج في سياق تحولات في المجتمع لها علاقة بأزمة قيم، وأشارت إلى أن للأمر أيضا علاقة بارتفاع نسبة الممدرسين، وما تتيحه التكنولوجيات الحديثة من إمكانيات "هائلة" للغش في الامتحان. ومن جانبه، ذكر مسؤول بالأكاديمية بأن ارتفاع نسبة حالات الغش التي تم ضبطها السنة الجارية يعود إلى حالة الاستنفار الذي أعلنت عنه مختلف أطقم الأكاديمية لإعادة الاعتبار لشهادة البكالوريا، وتوفير أجواء تكرس الإنصاف لفائدة المترشحين، مضيفا بأنه لا يعقل أن يحصل تلميذ غشاش لم يبذل أي مجهود للتحصيل، وكرس كل وقته للبحث عن تقنيات الغش، عن نقط عالية، فيما يحصل تلميذ مجتهد ومواظب على التحصيل على نقط أدنى منه.


إقرأ أيضا