هكذا باع الفيسبوك ملايين المغاربة - تيلي ماروك

الفيسبوك - المغاربة هكذا باع الفيسبوك ملايين المغاربة

نشرت في : 23/05/2019
هكذا باع الفيسبوك ملايين المغاربة

كشفت معطيات دقيقة أن موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك " سلم ملايين المعطيات والبيانات الشخصية لملايين المستعملين المغاربة إلى شركات الاتصالات ومصنعي الهواتف وشركات إعلانات.

وحسب ما أوردته مصادر إعلامية، فإن موقع التواصل "فيسبوك" يتحكم في المعلومات والبيانات الشخصية لأكثر من 16 مليون مغربي يستعملون الموقع المذكور، وقال التقرير المنشور في صحف بريطانية إن "فيسبوك" يرسل البيانات الشخصية الخاصة بمستخدميه إلى مزودي الشبكات ومصنعي الهواتف على أمل أن يشتروا الإعلانات.

وحسب التقرير ذاته فقد اعطى فيسبوك مرارا وتكرارا بيانات مستخدميه لحوالي 100 شركة شريكة في 50 دولة إلا انه يزعم أن مشاركة البيانات تشكل ذراعا اوسع يركز على تحسين اتصال الشبكة.

"وكانت شركة إنستغرام" المملوكة لشركة "فيسبوك" اكدت تسرب معطيات شخصية للمستخدمين مؤكدة أنها تحاول معرفة مصدر البيانات حيث قالت في بيان لها : "نحن بصدد البحث وتقصي المشكلة لفهم ما إذا كانت البيانات الموضحة، بما في ذلك البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، مصدرها إنستغرام أو مصادر أخرى كما نطلب من شتربوكس توضيح كيف حصل على هذه المعطيات وكيف أصبحت في متناول الجمهور".

وفي تقرير صادر عن "كرانش" للتكنولوجيا فإن البيانات تتضمن أيضا معلومات مثل أماكن تواجد المستخدمين.

 كما أن قاعدة البيانات نفسها كانت مخزنة على موزع آلي "أمازون"، لا يتمتع بأي حماية ولا يملك كلمة مرور، وهذا ما اكتشفه باحث هندي ثم قام بتنبيه "كرانش" للتكنولوجيا.

يذكر أن باحثين قد عثروا  في الشهر الماضي على مئات الملايين من الملفات المتعلقة بمستخدمي فيسبوك، مخبأة في سيرفرات التخزين السحابي الخاصة بشركة أمازون، والتي تم نشرها عن طريق الخطأ.


إقرأ أيضا