الداودي يرمي كرة تسقيف ارباح المحروقات إلى العثماني - تيلي ماروك

الداودي - المحروقات - العثماني الداودي يرمي كرة تسقيف ارباح المحروقات إلى العثماني

الداودي يرمي كرة تسقيف ارباح المحروقات إلى العثماني
  • 64x64
    مراد كراخي
    نشرت في : 25/03/2019

رمى لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كرة تسقيف أرباح المحروقات إلى رئيس  الحكومة، سعد الدين العثماني، بعدما قرر رفع تقرير حول موضوع تسقيف أسعار المحروقات إلى الحكومة من أجل الحسم فيه بعد عقده لقاءات عدة مع الفاعلين في القطاع خلال الأشهر الماضية.

وأشار الداودي، إلى أن اللقاءات التي عقدها مع شركات وأرباب محطات المحروقات في المغرب نتج عنها التوصل إلى "اتفاق جديد"، لكنه لم يكشف مضامينه في انتظار الحصول على الضوء الأخضر من طرف الحكومة.

وأكد الوزير أنه سيُطلع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على هذا الاتفاق الجديد مع الفاعلين في قطاع المحروقات في المملكة من أجل المصادقة عليه، ثم المرور إلى اتخاذ التدابير القانونية لتطبيقه على أرض الواقع، لوضع حد للارتفاعات التي تسجلها أسعار المحروقات في المملكة.

وكانت الحكومة قررت قبل أشهر اعتماد تسقيف أحادي لأسعار المحروقات، لكن بعد صدور رأي مجلس المنافسة الرافض لهذا التوجه نهجت خيار التوافق مع الفاعلين في القطاع؛ بعد معركة شد وجذب بين الطرفين دامت لشهور طويلة.

وتفضل الحكومة التسقيف المتوافق عليه أكثر من التسقيف الأحادي بهدف الحفاظ على استدامة القرار وتطبيقه بشكل جيد من طرف الفاعلين في القطاع، ما يجعل دخوله حيز التنفيذ يتأخر قليلاً، ولن يطبق على الأقل خلال الشهر الجاري كما كانت تعد الحكومة.

وتتعهد الحكومة من خلال تطبيق صيغة جديدة للتسقيف بأن تحمل أخباراً سارة للمغاربة في ظل تسجيل ارتفاعات مستمرة في أسعار محطات التزود بالوقود في البلاد؛ كما أن الأسعار لا تختلف بشكل كبير في مختلف المناطق رغم كثرة شركات التوزيع.


إقرأ أيضا