تعثر سوق الجديد يغرق جزاري درب البلدية في العشوائية - تيلي ماروك

درب البلدية تعثر سوق الجديد يغرق جزاري درب البلدية في العشوائية

تعثر سوق الجديد يغرق جزاري درب البلدية في العشوائية
  • 64x64
    Télé Maroc
    نشرت في : 24/11/2023

يتواصل تعثر إطلاق السوق الجديد للجزارين بدرب البلدية منذ أشهر، بعد انتهاء الأشغال الخاصة به وشروع السلطات في مفاوضات مع التجار لإيجاد صيغة توافقية بشأن نقلهم من سوق «السماط» إلى الفضاء التجاري الجديد الذي يضم أزيد من 34 محلا تجاريا، على أساس إقامة منتزه فوق أنقاض السوق الحالي.

تنتظر ساكنة درب البلدية بمنطقة مرس السلطان تسليم السوق الجديد للجزارين، الذي أقامته المقاطعة على أنقاض ساحة «سيدي محمد بنعبد الله» التي كانت تؤوي حديقة تشكل المتنفس الوحيد للساكنة بالمنطقة.

وبعد أن شارفت الأشغال داخل المشروع الجديد على الانتهاء، تحولت الباحة الرئيسية للفضاء التجاري الجديد، والتي تمت عملية تصميمها بطابع معماري قريب من حي الأحباس،  خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى باحة للتخلص من العربات المجرورة التي يتم كراؤها من طرف مجهولين على أساس ملكية هؤلاء الأشخاص المجهولين لصلاحيات بشأن اتخاذ قرارات في إيواء عربات الباعة المتجولين.

واستهدفت حملات تحرير الملك العام بتراب منطقة الفداء مرس السلطان، عربات هؤلاء الباعة خلال الأسبوع الجاري، على منوال مجموعة من مقاطعات العاصمة الاقتصادية، إلا أن الباحة الرئيسية لسوق الجزارين الجديد مازالت تُستغل من طرف المتشردين.

وخصصت مقاطعة مرس السلطان، أزيد من 10 ملايين درهم لنقل أنشطة الباعة في مجال الجزارة بـ «السماط» إلى السوق الجديد، بتمويل من طرف مجلس جهة الدار البيضاء سطات، ويتوفر المشروع على أزيد من 34 محلا تجاريا بمواقف للسيارات داخل الفضاء التجاري، تم استغلالها على امتداد سنتين من الإغلاق كمرآب للعربات المجرورة.

وشرعت السلطات عبر مقاطعة الفداء مرس سلطان سابقا، في دراسة الجدوى من نقل أنشطة الجزارين بسوق «السماط» الشهير، إلى سوق في تراب نفس المقاطعة، قبل أن يستقر قرار مجلس الجهة على حديقة «سيدي محمد بنعبد الله» التي أعدتها السلطات منذ سنتين لإقامة المشروع وسط استياء الساكنة.

وصارت بناية سوق الجزارين، مثل الأطلال منذ أشهر بعد الانتهاء من الأشغال داخلها، وتضم مرافق صحية (مراحيض) وساحة عمومية توفر للمرتادين إمكانية نقل السلع بسلاسة من وإلى المحلات التجارية المتواجدة داخل السوق.

ويطالب أصحاب المحلات التجارية بتسريع هيكلتهم داخل الفضاء التجاري الجديد، لتجاوز عشوائية السوق الحالي، الذي يخلف استياء الزوار من حيث انتشار مخلفات الأنشطة التجارية للمحلات، بوجود برك «تنفث» مياها ملوثا وتنبعث من جنبات الفضاء روائح كريهة.

ومن بين المقترحات التي تضعها السلطات أمام الساكنة لتعويض خصاص المنتزهات بمقاطعة مرس السلطان، إنجاز مساحات خضراء فوق تراب محلات سوق «السماط» الشهير بدرب البلدية، بعد نقله إلى فضاء السوق الجديد، في ظل وجود مجموعة من الشكايات من طرف الساكنة بشأن خصاص المساحات الخضراء في المنطقة.

وتتدارس لجان مشتركة بين مجلس جماعة الدار البيضاء ورؤساء المصالح بمقاطعة مرس السلطان، بمواكبة من مجلس جهة الدار البيضاء سطات، الصيغة المناسبة لنقل التجار إلى الفضاء التجاري الجديد، بحيث يخلف تأخر الخروج بصيغة توافقية إلى حدود الآن استغلالا جائرا للفضاء.


إقرأ أيضا